أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

انفجار شاحنة محملة بالهيدروجين في أميركا (فيديو)

كانت محملة بنحو 420 كيلوغرامًا من الوقود

هبة مصطفى

خيّم الذعر على أنحاء ولاية أوهايو الأميركية، بعدما تسبَّب انفجار شاحنة محملة بالهيدروجين في احتراق بعض المرافق، وقد يستغرق الأمر أسابيع عدّة قبل أن تستأنف عملها بصورة طبيعية.

ولم يقتصر الأمر على تعطّل مرافق الولاية، لكن يبدو أن تداعيات الانفجار قد تفتح ملف السلامة ومخاطر التوسع في الاعتماد على الهيدروجين وقودًا وفق الاتجاه العالمي للآونة المقبلة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعادةً ما تثير عمليات نقل أنواع الوقود عبر الشاحنات القلق، إذ تكررت حوادث مماثلة في بلدان عدّة مع الشاحنات المحملة بالبنزين أو الديزل، وأدت إلى أضرار بالغة على نطاق واسع.

انفجار شاحنة في أوهايو

كان حادث انفجار شاحنة محملة بالهيدروجين في ولاية أوهايو الأميركية -قبل أيام- مثارًا للجدل، إذ اصطدمت الشاحنة بسيارة خلال مرورهما عبر مفترق للطرق، ما أدى إلى وقوع الانفجار عقب مرور 30 ثانية من التصادم، وفق ما أوردته صحيفة هيدروجين فول نيوز (Hydrogen Fuel News).

وطالت تداعيات الانفجار مرافق رئيسة في الولاية، من بينها إشارة مرور بمقاطعة ديلاوير قد تستغرق أسابيع عدّة قبل أن يُعاد تشغيلها مرة أخرى، بحسب بيانات وزارة النقل بالولاية.

انفجار شاحنة محملة بالهيدروجين
سيارات الإطفاء في محيط الحادث للسيطرة على الحريق - الصورة من Back The Truck Up

وزاد من تداعيات الانفجار كون الشاحنة كانت محمّلة بما يقرب من 420 كيلوغرامًا من الهيدروجين داخل الصهاريج المتراصة على متنها، ما فاقم آثار الانفجار، وسمح بوصول اللهب إلى خطوط نقل الكهرباء.

وحاولت الجهات المعنية السيطرة على الحريق في أعقاب وقوع الحادث، غير أن انفجار شاحنة محمّلة بالهيدروجين يختلف عن الحرائق المعتادة، إذ إن طبيعة الوقود تجعله غير مرئي، وتَطلَّب الأمر تقنيات مختلفة لرصد تطوراته.

تقنيات مختلفة.. ومخاوف السلامة

لجأت الشركة المالكة للشاحنة إلى آلات تصوير حرارية، للتيقن من توقّف اشتعال الحريق وسلامة موقع الحادث.

وتُسهم تلك التقنيات في القضاء على المخاوف من احتمالات نشوب الحريق مرة أخرى، إذا ما ظلت درجات الحرارة في محيط الحادث مرتفعة، لا سيما أن انطلاق ألسنة اللهب الناجم عن اشتعال الحريق عقب الانفجار اتخذ وضعًا بالاستقامة إلى أعلى وبمعدل انتشار سريع.

ويختلف شكل اللهب الناجم عن انفجار شاحنة محملة بالهيدروجين عن مثيله الناجم عن احتراق شاحنة محملة بالغاز أو غيره من أنواع الوقود.

ويوضح المقطع المصور الآتي تداعيات الانفجار وانتشار ألسنة اللهب إلى الأعلى، بدلًا من اتخاذه محيطًا دائريًا كعادة تداعيات الحرائق:

ويبدو أن حالة الطمأنينة من استعمال الوقود النظيف، والتي دفعت نحو توسع الرؤى الدولية حياله، أضحت محلّ شك، ما يبرز أهمية قضايا السلامة خلال مساعي إنتاج الهيدروجين وتخزينه ونقله والتوسع في استعماله.

وبعد أن بذل المهتمون بالطاقة النظيفة جهودًا لإقناع الحكومات بالتوسع في استعمال الهيدروجين، جاءت حوادث احتراق الوقود -مثل انفجار شاحنة محملة بالهيدروجين في ولاية أوهايو الأميركية- لتفتح الباب لمزيد من الجهود لإقناع العامة من السكان بأن الوقود نظيف وآمن ويختلف عن بقية أنواع الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق