رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط إلى أقل مستوى في 5 أسابيع - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 13 فبراير/شباط (2023)، لتسجّل أقل مستوى في أكثر من 5 أسابيع.

يأتي ذلك هبوط الذهب مع ارتفاع الأسهم الأميركية خلال التعاملات؛ إذ يترقب التجار صدور بيانات التضخم التي قد تؤثر في خريطة طريق مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة، المقرر صدورها غدًا الثلاثاء.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.6%، ما يعادل 11 دولارًا، ليصل إلى 1863.50 دولارًا للأوقية، وهو أقل مستوى منذ 5 يناير/كانون الثاني 2023.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 10 فبراير/شباط، على تراجع للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وسجّلت أسعار المعدن الأصفر، خلال الأسبوع الماضي، خسائر أسبوعية بنحو 0.1%.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.6%، ليسجّل 1854.27 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.7%، مسجلًا 21.91 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1%، ليصل إلى 949.54 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9%، عند 1575.60 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.3%، إلى 103.295 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

غالبًا ما يُنظر إلى المعدن الأصفر على أنه تحوط ضد التضخم، لكن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ به ترتفع عند زيادة أسعار الفائدة لخفض التضخم.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "يواصل الدولار الأميركي الأكثر ثباتًا وعائدات الخزانة المرتفعة وضع أسعار الذهب تحت الضغط؛ إذ يجري تحدي التوقعات بقصة مطولة للتضخم".

وحامت عائدات سندات الخزانة الأميركية المعيارية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوى لها منذ 6 يناير/كانون الثاني.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، يوم الجمعة، إنه يرى ارتفاع معدل سياسة الاحتياطي الفيدرالي إلى ما يزيد على 5%، وأن يستمر في ذلك لمدة من الوقت، مشيرًا إلى احتمالية خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

أسعار الفائدة

يتوقع المشاركون في السوق أن يصل سعر الفائدة المستهدف من الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.185% في يوليو/تموز المقبل.

ويقول ييب جون رونغ: "قد تستمر النغمة الحذرة لأسعار الذهب في التباطؤ في المدة التي تسبق بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركية؛ إذ إن أي مخاطر تصاعدية للتضخم يمكن أن تقاوم التوقعات الحذرة الأخيرة وتؤدي بالأسواق إلى إعادة النظر في إمكان ارتفاع الأسعار لمدة أطول".

ومن المرجح أن تظهر البيانات أن أسعار المستهلكين الشهرية في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 0.4% على أساس شهري في يناير/كانون الثاني، وفقًا لمسح أجرته وكالة رويترز.

وقال محللون في إيه إن زد، في مذكرة: "إعادة التسعير الأخيرة لتوقعات السوق حول تشديد الاحتياطي الفيدرالي قد تخلق رياحًا معاكسة قصيرة الأجل لأسعار الذهب".

وأضافوا: "مزيد من عمليات البيع يمكن أن يدفع الأسعار إلى أقل من 1800 دولار للأوقية على المدى القصير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق