رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الثانية مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثانية في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 10 فبراير/شباط (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لتسجّل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي ظل فيه المستثمرون قلقين من رفع أسعار الفائدة الوشيك من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لترويض التضخم المرتفع.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم؛ فإن المعدلات المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبية المعدن الأصفر التي لا تدر أي فائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.2%، ما يعادل 4 دولارات، ليصل إلى 1874.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 9 فبراير/شباط، على تراجع للمرة الأولى في 4 جلسات، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

وسجّلت أسعار المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 0.1% خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.02%، ليسجّل 1861.40 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.4%، مسجلًا 22.06 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 950.33 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 5.2%، عند 1547.82 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، إلى 103.623 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "أسهمت أرقام الوظائف الأميركية التي جاءت أقوى من المتوقع، الأسبوع الماضي، في التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سينتهي في نهاية المطاف بدورة رفع أسعار الفائدة أعلى من 5%، في حين تبخرت توقعات خفض سعر الفائدة للنصف الثاني من هذا العام ودفعت أسعار الذهب للانخفاض".

يتوقع المشاركون في السوق الآن أن يصل معدل الفائدة المستهدف من الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.153% في يوليو/تموز من النطاق الحالي البالغ 4.5% إلى 4.75%.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين، يوم الخميس: "من المنطقي التوجه بشكل أكثر تعمدًا" مع أي زيادات أخرى في أسعار الفائدة، وإن الانخفاض في التضخم الذي شوهد حتى الآن قد "شوّه" بعض أسعار السلع المتراجعة.

أسعار الفائدة

جاءت تعليقات باركين بعد أن أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، والعديد من صانعي السياسة الآخرين، هذا الأسبوع، إلى أن أسعار الفائدة قد تحتاج إلى التحرك أعلى من المتوقع.

وقال سبيفاك إن أسعار الذهب كانت في وضع التوحيد وتكافح من أجل الاتجاه خلال الأيام العديدة الماضية، مضيفًا أن نقطة الانعطاف الكبيرة التالية من المرجح أن تكون تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق