رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

قطر تعلن تدوير نفايات كأس العالم وتحويلها إلى طاقة

الطاقة

أعلن وزير البلدية في قطر الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، نجاح وزارته في إعادة تدوير نفايات كأس العالم "فيفا قطر 2022"، والاستفادة منها في مجال الطاقة.

وأوضح السبيعي، خلال مشاركته في الجلسة النقاشية الافتتاحية للكونغرس العالمي الثاني للهندسة والتكنولوجيا، الذي بدأ اليوم الأحد 5 فبراير/شباط (2023) بجامعة قطر، أن تدوير نفايات كأس العالم جاء في إطار جهود الدولة نحو بطولة نموذجية وصديقة للبيئة، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية.

وأضاف الوزير أن الوزارة أسهمت بفاعلية في تحقيق الهدف الذي رسمته دولة قطر لتنظيم بطولة صديقة للبيئة، وحققت إنجازًا كبيرًا في تدوير نفايات كأس العالم، مؤكدًا أن المونديال هو الأول في تاريخ البطولة الذي يُعَاد تدوير نفاياته بنسبة 100%، وتحويلها إلى طاقة.

غرس مليون شجرة

أشار وزير البلدية القطري إلى مبادرات الوزارة، ومنها اعتماد جميع بلديات دولة قطر الـ8 باعتبارها مدنًا صحية، من منظمة الصحة العالمية، بجانب انضمامها إلى شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

تدوير نفايات كأس العالم في قطر
جانب من نفايات الملاعب في كأس العالم في قطر - الصورة من موقع مرسال قطر

كما نجحت الوزارة، ضمن جهود قطر المناخية، في تحقيق مبادرة غرس مليون شجرة، وزيادة نسبة المسطحات الخضراء التي تضاعفت 10 مرات بين عامي 2010 و2022، وزيادة عدد مواني الصيد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت الوزير السبيعي إلى نجاح بلاده في توفير بنية تحتية متكاملة تُسهِم في تحقيق متطلبات التنمية، وتعزز قطاع الأمن الغذائي، بجانب تحويل مدن الدولة إلى مدن ذكية، والعمل على زيادة كفاءة التحول الرقمي، وأتمتة الإجراءات بين قطاعات الوزارة والجهات ذات الصلة.

توفير بيئة حياة مستدامة

تدوير نفايات كأس العالم في قطر
وزير البلدية في قطر الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

في سياق متصل، قال وزير البلدية في قطر الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، إن وزارته تهدف من خلال إستراتيجيتها المستقبلية للمساهمة في توفير بيئة حياة مستدامة وعالية المستوى لسكان الدولة.

ويأتي ذلك، وفق الوزير، من خلال إيجاد خطط عمرانية تتماشى مع الحياة العصرية وتتوافق مع البيئة القطرية وتُسهِم في بناء بنية تحتية متميزة تخدم تطلعات ومشروعات القطاعات الأخرى، ومن ثَم جذب الاستثمارات المختلفة لتلك القطاعات.

ويناقش المؤتمر الدولي الثاني للبنية التحتية والتعمير عدة محاور رئيسة؛ من بينها استدامة البنية التحتية، والمياه والبيئة وتغير المناخ، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق