أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

25 ألف منزل في صربيا دون كهرباء بسبب العواصف الثلجية

دينا قدري

انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 25 ألف أسرة في صربيا، اليوم الأحد (5 فبراير/شباط)، بسبب الرياح القوية والعواصف الثلجية التي تشهدها دول البلقان.

إذ أفادت وسائل الإعلام المحلية بإغلاق أكثر من 250 كيلومترًا من الطرق المحلية في جنوب شرق صربيا الجبلي، بسبب الانجرافات الثلجية التي وصلت إلى مترين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقد أعلن خبراء الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة المتجمدة والعواصف الثلجية عبر البلقان ستستمر في الأيام المقبلة.

وفي كرواتيا، صدر إنذار باللون الأحمر للمناطق الواقعة على طول ساحل البحر الأدرياتيكي، نتيجة هبوب رياح شمالية تُقدَّر بنحو 130 كيلومترًا في الساعة.

وطالبت السلطات ببلدة بودفا الساحلية في الجبل الأسود المواطنين بالبقاء داخل منازلهم، بعد أن دمرت الرياح القوية -يوم السبت (4 فبراير/شباط)- سقف مدرسة، وأسقطت الأشجار وأعمدة الإنارة، وأغرقت زورقًا سياحيًا، وعطّلت حركة المرور على طول الساحل.

كما حظرت السلطات البوسنية استعمال الشاحنات الثقيلة في المناطق الجبلية، بسبب الانجرافات الثلجية والطرق الجليدية.

الاستثمارات الإيطالية في غرب البلقان

من جانبها، تحرص إيطاليا على تعزيز الاستثمارات بالقطاعات الإستراتيجية في غرب البلقان، مستفيدة من قربها الجغرافي وعلاقاتها التاريخية.

وفي مؤتمر بمدينة ترييست الإيطالية، عُقد يوم 24 يناير/كانون الثاني 2023، شددت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على الأهمية الإستراتيجية للمنطقة بالنسبة لإيطاليا؛ مؤكدة أن هدف حكومتها هو "جلب المزيد من إيطاليا إلى البلقان".

العواصف الثلجية تقطع الكهرباء عن الآلاف في صربيا
رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني - أرشيفية

وقالت ميلوني: "لا أفكر فقط في البنية التحتية وشبكات الطاقة، ولكن أيضًا في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، التي يمكن للنموذج الإيطالي أن يقدم لها خبرات متطورة حقًا"، وفق ما نقلته منصة "بي إن إي إنتلي نيوز" (BNE IntelliNews).

في عام 2019، شُغِّلَ خط كهرباء بحري بين الجبل الأسود وإيطاليا، بطول 445 كيلومترًا بين المحطات الكهربائية الفرعية في سيباغاتي بمحافظة بيسكارا، وليستفا ببلدية كوتور.

وحوّل هذا الخط الكهربائي -الذي تولّت بناءه شركة الطاقة الإيطالية تيرنا- الجبل الأسود إلى بوابة للاتصال بين إيطاليا ودول جنوب شرق أوروبا الأخرى.

في العام التالي، شُغِّلَ خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي، وهو جزء من ممر الغاز الجنوبي الذي ينقل الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز الثاني في أذربيجان إلى أوروبا، ضمن الجهود الأوروبية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

يتصل خط الأنابيب بخط الأنابيب العابر للأناضول (تاناب) على الحدود اليونانية التركية، ثم يمتد عبر اليونان وألبانيا والبحر الأدرياتيكي إلى جنوب إيطاليا.

إعانات كفاءة الطاقة في صربيا

في سياقٍ آخر، ستطلق وزارة التعدين والطاقة في صربيا دعوة عامة لتقديم إعانات للأسر لتنفيذ تدابير كفاءة الطاقة، بما في ذلك العزل الحراري وتركيب الألواح الشمسية الجديدة.

وقالت الوزارة، إنها ضمنت نحو 70 مليون يورو (75.76 مليون دولار) للإعانات، مشددة على أن أن إدارة تمويل وتشجيع كفاءة الطاقة ستعلن عن دعوة عامة للسلطات المحلية في الربع الثاني من عام 2023، وفق ما نقلته منصة "بلقان غرين إنرجي نيوز" (Balkan Green Energy News).

تشير تدابير إعادة تأهيل الطاقة إلى استبدال النوافذ والأبواب، والعزل الحراري للجدران، والأسقف، واستبدال غلايات أكثر كفاءة بالغلايات الموجودة باستعمال الغاز الطبيعي، وتركيب المضخات الحرارية، ومجمعات الطاقة الشمسية، وألواح الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء للاستهلاك الذاتي.

الدعوة العامة موجهة للسلطات المحلية، التي ينبغي أن تطلق لاحقًا دعوات عامة للمواطنين؛ استمرارًا للبرنامج الوطني لإعادة تأهيل الطاقة، الذي خصصت وزارة الطاقة والسلطات المحلية -بموجبه- 23 مليون يورو (24.89 مليون دولار أميركي) في العام ونصف العام الماضيين.

إذ أشارت الوزارة إلى نشر 3 دعوات عامة في إطار البرنامج الوطني لإعادة تأهيل الطاقة، كما وُقِّعَ 14 ألف عقد مع أسر في 151 بلدية ومدينة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق