انفوغرافيكتقارير النفطرئيسيةنفط

10 معلومات عن أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في الجزائر (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

بعد تسلّم شركة سوناطراك الجزائرية أول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا، لتتولى مسؤولية مرافقة رسو سفن نقل المحروقات، تنتظر الشركة قاطرتين جديدتين خلال العام الجاري.

وتسلّمت شركة تسيير واستغلال طرفيات مواني المحروقات "إس تي إتش" التابعة لشركة سوناطراك، السبت 7 يناير/كانون الثاني (2023)، القاطرة البحرية بحضور وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، ووزراء الصناعة والبيئة والنقل، وفق بيان المؤسسة العمومية لبناء وإصلاح السفن "إيكوراب"، نشره موقع وزارة الصناعة.

وصُنِّعت أول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا في الجزائر من جانب مؤسسة إيكوراب، التابعة للمجمع العمومي للصناعات الميكانيكية "إيه جي إم"، داخل الورشة البحرية في (تيبازة)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المنتظر أن تتسلّم شركة سوناطراك الجزائرية القاطرة البحرية الثانية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بينما ستتسلّم الشركة القاطرة البحرية الثالثة في نهاية الربع الثاني من العام (2023).

أهمية القاطرة لسوناطراك

أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في الجزائر
أول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا في الجزائر- الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية

تمثّل أول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا أهمية كبيرة بالنسبة للشركة التابعة لسوناطراك الجزائرية، إذ تلبي متطلبات سفن نقل المحروقات فيما يتعلق بزيادة قدراتها التصديرية، وضمان تحميلها في وقت قياسي، وفي ظروف آمنة بيئيًا وماديًا.

وقال وزير الصناعة الجزائري أحمد زغدار، إن القدرات والكفاءات التصنيعية التي تتمتع بها شركة "إيكوراب" لمواكبة برنامج تطوير صناعة السفن في البلاد، لا سيما الموجهة للصيد في أعالي البحار، تستحق الإشادة.

ولفت إلى أن أول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا تملك خصائص تقنية مهمة، إذ تتميز بنسبة إدماج عالية تعادل 65%، سترتفع أكثر في القاطرتين المتبقيتين بعد إدماج الصفائح الفولاذية من النوع البحري، التي ستُنتج في مركب الحجار.

ويتماشى إنتاج القاطرة البحرية محلية الصنع، التي يبلغ طولها نحو 14 مترًا، مع التوجهات الاقتصادية للرئيس عبدالمجيد تبون، إذ تسهم في دعم الإدماج الوطني، وهي مصنوعة وفق المعايير العالمية المعتمدة، وبمتابعة تقنية من مكتب الإشهاد العالمي "فيريتاس"، لتلبي معايير السلامة والأمن.

الإدماج الوطني وتصنيع القاطرة

رأى وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب أن تسلُّم شركة سوناطراك لأول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا يأتي ضمن سياستها لترقية المحتوى المحلي والإدماج الوطني، لا سيما أن الشركة تدعم جهود الإنتاج المحلي الداخلي.

وأشار الوزير إلى جهود الشركة والوزارة في دعم وتشجيع المؤسسات الوطنية، وخاصة المتوسطة والصغيرة والناشئة، بهدف تعزيز الإنتاج الوطني، والمشاركة في تطوير اقتصاد الدولة وتنمية الحركة الصناعية فيها.

وقال وزير الطاقة الجزائري، إن شراء شركة سوناطراك لأول قاطرة بحرية مصنّعة محليًا في الجزائر، يخلق ديناميكية تسهم في تطوير الصناعات المحلية، وتشجيع المؤسسات الوطنية على توطين صناعة قطع الغيار والمعدّات.

موضوعات متعلقة..

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بسم الله ماشاء. تحيا الجزائر تحيا عمي تبون تحيا فلسطين وليسقط التطبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق