التقاريرتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

قصة أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في الجزائر (صور)

تسلّمت عملاقة النفط الجزائرية سوناطراك، اليوم السبت 7 يناير/كانون الثاني 2023، أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا، والتي من المقرر أن تشارك في حركة تصدير المحروقات.

وأشرف وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، على عملية تسليم القاطرة البحرية الفولاذية المصنعة محليًا، من جانب المؤسسة الجزائرية لبناء وإصلاح قوارب الصيد (إيكوراب)، التابعة للمجمع العمومي للصناعات الميكانيكية "إيه جي إم"، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على موقع فيسبوك.

وصُنِّعَت أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في الجزائر، في الورشة البحرية إيكوراب ببوهارون (تيبازة)، لصالح شركة تسير واستغلال طرفيات مواني المحروقات، فرع مجمع سوناطراك، وهي متخصصة في تشغيل محطات المحروقات البحرية وإدارتها وتطويرها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رفع القدرة التصديرية

من المقرر أن تسهم أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في تمكين مواني النفط في الجزائر من الاستجابة لمُتطلبات شركة سوناطراك، ولا سيما فيما يخص زيادة قدراتها بالنسبة لتصدير المحروقات، وضمان تحميل السفن في أفضل ظروف السلامة والتكلفة وحماية البيئة.

أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا
أول قاطرة فولاذية بحرية مصنعة في الجزائر - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك (7 يناير 2023)

ويأتي إنتاج القاطرة البحرية محلية الصنع، متماشيًا مع التوجهات الاقتصادية الجديدة للحكومة بقيادة الرئيس عبدالمجيد تبون، بالإضافة إلى مساعي المساهمة في دعم الإدماج الوطني، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويندرج تسليم أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في الجزائر، والتي يبلغ طولها نحو 14 مترًا، في إطار مشروع لتصنيع وتسليم 3 قاطرات بحرية من جانب شركات الجزائر، لصالح شركة تسيير واستغلال طرفيات مواني المحروقات "إس تي إتش".

أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا
أول قاطرة فولاذية بحرية مصنعة في الجزائر - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك (7 يناير 2023)

وتتميز القاطرة البحرية الجديدة بنسبة إدماج عالية من المكونات المحلية، والتي من المنتظر أن تكون أكبر في القاطرتين المنتظرتين، وذلك بعد إدماج الصفائح الفولاذية من النوع البحري، التي ستنتج في مركب الحجار.

ووفق معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإن أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا، صُنِّعَت وفق المعايير العالمية المعتمدة، وتحت متابعة تقنية صارمة من جانب مكتب الإشهاد العالمي "فيريتاس"؛ الأمر الذي يمنحها شهادة بكونها تلبي معايير السلامة والأمن.

أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا
وزير الطاقة الجزائري خلال تسلم أول قاطرة بحرية مصنعة محليا - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (7 يناير 2023)

ولم يتوقف الأمر عند قاطرة واحدة، بل وقّعت المؤسسة الجزائرية لبناء وإصلاح قوارب الصيد (إيكوراب)، على هامش حفل التسليم، اتفاقيتين مع متعاملين اقتصاديين، طالبا بتزويدهما بعدد من بواخر النزهة، بهدف الاستغلال التجاري.

تعزيز الإنتاج الوطني

قال وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، إن العملية تندرج ضمن سياسة مجمع سوناطراك المتعلقة بترقية المحتوى المحلي والإدماج الوطني، بالإضافة إلى أنها تأتي في إطار سياسة الشركة الحكومية الجديدة لتعزيز الإنتاج الوطني.

أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا
وزير الطاقة الجزائري خلال تسلم أول قاطرة بحرية مصنعة محليا - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (7 يناير 2023)

وبحسب الوزير محمد عرقاب؛ فإن تعزيز الإنتاج الوطني يأتي من خلال دعم وتشجيع المؤسسات الوطنية، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الشركات المبتكرة والناشئة، بهدف المشاركة في تطوير النسيج الاقتصادي والصناعي للبلاد.

كما تستهدف عملية تقديم أول قاطرة بحرية مصنعة محليًا في الجزائر، والتي اشترتها شركة سوناطراك، خلق ديناميكية لتطوير الصناعات المحلية، وتشجيع المؤسسات الجزائرية على توطين صناعة المعدات وقطع الغيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق