رئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت يتجاوز 84 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، ليواصل الصعود للجلسة السادسة على التوالي، بعد بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

تواصل أسواق النفط حصد المكاسب مسجلة أطول سلسلة ارتفاع منذ فبراير/شباط 2022، مع تحسّن توقعات الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وتراجع الدولار الأميركي.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 1.6%، إلى 84.03 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.3%، إلى 78.39 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملاته، أمس الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني 2023، على ارتفاع بأكثر من 3%، بدعم من آمال تحسّن التوقعات الاقتصادية العالمية والقلق بشأن تأثير العقوبات في إنتاج النفط الروسي.

الطلب على النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "تسرّع الصين مخزونات النفط الخام قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، إذ تحسنت توقعات الطلب وسط تحول في سياسة كورونا الخاصة بها".أسعار الوقود في الصين

تعيد الصين، أكبر مستورد للنفط، فتح اقتصادها بعد انتهاء القيود الصارمة على انتشار فيروس كورونا، مما يعزز التفاؤل بأن الطلب على الوقود سينمو في عام 2023.

قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إنه من المتوقع أن ينمو الناتج الصناعي بنسبة 3.6% في عام 2022 عن العام السابق، على الرغم من تعطّل الإنتاج والخدمات اللوجستية من قيود كورونا.

قالت المحللة في فورتيكسا، سيرينا هوانغ: "هناك تفاؤل مستمر في سوق النفط تغذّيه إعادة افتتاح الصين، ومع اقتراب العام الصيني الجديد، ينبغي أن تدعم الرحلات المتزايدة الطلب على البنزين ووقود الطائرات".

تُظهر بيانات السفر أن حجوزات الرحلات الجوية الصادرة في الصين بلغت 15% فقط من مستويات ما قبل الوباء في الأسبوع الذي تلا إعلان البلاد أنها ستعيد فتح حدودها، على الرغم من قفزة بنسبة 192% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات التضخم الأميركية تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 6.5% خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، مقابل 7.1% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان الاقتصاديون يتوقعون أن يتباطأ الارتفاع بأسعار المستهلكين الأساسية في الولايات المتحدة إلى وتيرة سنوية تبلغ 5.7% في ديسمبر/كانون الأول، مقابل 6% في الشهر السابق، حسبما ذكرت وكالة رويترز

بالإضافة إلى ذلك، تستعد السوق لقيود إضافية تستهدف مبيعات منتجات الوقود الروسية المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في فبراير/شباط، إذ يواصل الاتحاد الأوروبي العمل على فرض مزيد من العقوبات ضد موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الواردات المنقولة بحرًا من المنتجات النفطية من روسيا يوم 5 فبراير/شباط قد يكون أكثر تعقيدًا من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام المنقولة بحرًا من روسيا في ديسمبر/كانون الأول.

دخل سقف السعر الدولي المفروض على مبيعات الخام الروسي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق