تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تخزين الطاقة الشمسية في تركيا يستقطب استثمارات بريطانية بـ4 مليارات دولار

بدأت مشروعات تخزين الطاقة الشمسية في تركيا تستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وسط خطط طموحة للتوسع بقدرات الكهرباء النظيفة في البلاد.

وفي هذا الإطار، كشفت شركة هيف إنرجي "Hive Energy" التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، عن خطط للاستثمار المباشر في تركيا بقيمة 4 مليارات دولار، بمشروعات تخزين الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية 4 غيغاواط.

كانت تركيا قد أقرّت خلال العام الماضي حزمة من اللوائح الجديدة، تستهدف إلى جذب استثمارات تتراوح بين 20-25 مليار دولار في قطاع تخزين الكهرباء، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وشهدت تركيا زيادة ملحوظة بمجال الاستثمار بالطاقة المتجددة، في غضون 8 سنوات، إذ تهدف إلى زيادة قدرة الطاقة الشمسية بنحو 500% بحلول عام 2035، لتبلغ 52.9 غيغاواط.

تخزين الطاقة الشمسية

تقدمت الشركة البريطانية، التي تركّز على مشروعات الطاقة الشمسية وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة في أكثر من 20 دولة، بطلب إلى هيئة تنظيم سوق الطاقة لتطوير وبناء مشروعات تخزين الطاقة الشمسية في تركيا في أكثر من 30 موقعًا مختلفًا بالبلاد.

تركيا
مشروع طاقة شمسية في تركيا - الصورة من صحيفة "دايلي صباح" التركية

أبرمت الشركة اتفاقيات تعاون وتمويل مع نظيرتيها التركية " كوهدار إنرجي " و" فيفا إنرجي" لإنشاء محطات تخزين للكهرباء، تتراوح سعاتها ما بين 11-230 ميغاواط.

وتركّزت طلبات الاستثمار على الولايات التركية، غازي عنتاب، قهرمان مرعش، عثمانية، بوردور، نيغده، نوشهير، كرامان، أكسراي، أديمان، شانلي أورفة، قيصري، إلازيغ، قونية، إسكي شهير، العاصمة أنقرة.

ومع تحقيق مشروعات الطاقة الشمسية في تركيا بسعة 4 غيغاواط، توفر الشركة تدفقًا ماليًا بأكثر من 4 مليارات دولار إلى البلاد، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات الدولية الأخرى بالتدفق إلى تركيا.

الطاقة المتجددة في تركيا

وفقا للنتائج المتعلقة بتركيا في تقرير وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن تصل قدرة الطاقة المتجددة في تركيا إلى 90 غيغاواط بحلول عام 2027، بزيادة قدرها 64%.

إذ يُتوقع أن تتقدم تركيا إلى المرتبة العاشرة بين الدول التي تتمتع بأعلى قدرة طاقة متجددة في العالم بحلول عام 2027، بعد الصين والولايات المتحدة والهند وألمانيا والبرازيل وإسبانيا واليابان وأستراليا والمملكة المتحدة.

كانت تركيا قد وضعت خطة طموحة لزيادة نسبة إجمالي الكهرباء المركبة الموَلَّدة من مصادر الطاقة المحلية والمتجددة من 59% إلى 65%، بحلول نهاية 2023.

وتهدف تلك الخطة للوصول إلى 32 ألف و 37ميغاواط من الطاقة الكهرومائية و2884 ميغاواط من الطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية و11 ألف و883 ميغاواط من طاقة الرياح و10 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية، لتبلغ 56 ألفًا و804 ميغاواط من المصادر المتجددة بحلول العام الجاري.

تمويل مشروعات تخزين الطاقة الشمسية في تركيا

تستهدف الشركة البريطانية البدء بمفاوضات تمويل مشروعات تخزين الطاقة الشمسية في تركيا مع المؤسسات المالية الدولية بعد إعلان التراخيص المبدئية في الربع الأول من العام الجاري.

وقال المدير العام لشركة هيف إنرجي في تركيا، تولغا متين: "جرى تقييم لإمكانات الطاقة المتجددة في تركيا على المنظور البعيد، وهو ما يدعو للثقة في هذه الإمكانات".

الطاقة المتجددة
تؤدي الطاقة الشمسية دورًا متزايدًا بمزيج الطاقة في تركيا (الصورة من dw.com)

وأوضح أن شركتهم تواصل أنشطة تطوير المشروعات الجديدة بشكل مكثف، مشيرًا أن طلبات الاستثمار في تركيا دليل على الثقة بإمكانات الطاقة المتجددة في البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن الشركة البريطانية لديها مجموعة كبيرة من المستثمرين، ومع وصول المشروعات إلى نقطة معينة ستجري المفاوضات مع المؤسسات المالية الدولية.

وقال: "هناك العديد من صناديق التمويل في المملكة المتحدة، ونظرًا للتعاون القديم مع تلك الصناديق، فإن الشركة لديها تسهيلات كبيرة في الوصول إلى تمويل المشروعات".

وأوضح أن عمليات بناء مشروعات تخزين الطاقة الشمسية في تركيا ستبدأ بعد مرحلة التراخيص، لافتًا إلى أن الشركة التركية بدأت في التفاوض مع بعض المؤسسات المالية الأجنبية.

وأفاد بأن شركة نفّذت سابقًا مشروع الطاقة الشمسية في ولاية أديمان بطاقة مركبة بلغت 10.5 ميغاواط، وأن إنتاج الطاقة الكهربائية بلغ 18 مليون كيلوواط/ساعة سنويًا.

تنامي مشروعات الطاقة المتجددة

وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية لعام 2022، من المتوقع أن تزداد قدرة الطاقة المتجددة العالمية بمقدار 2400 غيغاواط، لتصل إلى 5650 غيغاواط بحلول عام 2027.

يساوي النمو المتوقع في الطاقة المتجددة، في السنوات الخمس المقبلة، النمو الذي تحقَّق على مستوى العالم في السنوات العشرين الماضية.

وتشير التقديرات إلى أن 1070 غيغاواط من الزيادة المتوقعة البالغة 2400 غيغاواط سوف تنتجها الصين، و280 الولايات المتحدة، و425 بلدان الاتحاد الأوروبي، و145 الهند.

ويُتوقع أن 90% من الزيادة في قدرة الطاقة الكهربائية العالمية المنتجة في السنوات الخمس المقبلة ستأتي من مصادر متجددة، وبحلول عام 2025، ستتجاوز الطاقة المتجددة مصادر، مثل الفحم، لتغدو أكبر مصدر لإنتاج الطاقة الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق