رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةعاجلغازمنوعات

الاختناق بالغاز يقتل 17 جزائريًا في 24 ساعة.. هل التهوية السبب؟

الطاقة

مع انخفاض درجة الحرارة ولجوء الناس إلى وسائل تدفئة متنوعة، أدى الاختناق بالغاز إلى مصرع 17 شخصًا في الجزائر، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الحكومية، اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023).

وتوزعت حوادث الوفيات بين ولايات سطيف والمسيلة ومستغانم، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، جراء الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من مختلف تجهيزات التدفئة.

جاء ذلك في حصيلة نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية عن مصالح الحماية المدنية.

حصيلة ثقيلة بسبب الاختناق بالغاز

سُجلت أثقل حصيلة ضمن الحوادث المذكورة في ولاية المسيلة؛ إذ لقي 9 أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم، بينما توفي 6 أشخاص من عائلة واحدة -أيضًا- في ولاية سطيف، وشخصان من ولاية مستغانم.

ونجحت الجهات المختصة في إنقاذ 25 آخرين من موت محقق بسبب تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون.

ومع تزايد حوادث الاختناق بالغاز، جددت مصالح الحماية المدنية في الجزائر تحذيرها من مخاطر هذا الغاز المسؤول عن عدة وفيات؛ لكونه بلا لون ولا رائحة؛ ما يسبب تسممات معظمها تكون مفجعة، بحسب ما أعلنته المصالح.

وأضافت: "من هنا تبرز أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية الضرورية لأجل التقليل من هذا النوع من الحوادث".

انعدام التهوية خطر كبير

الاختناق بالغاز
انعدام التهوية سبب رئيس للاختناق بالغاز الناتج عن بعض وسائل التدفئة - الصورة من iii.org

قالت مصالح الحماية المدنية في الجزائر إن حوادث الاختناق بالغاز نتيجة "لأخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، والمتعلقة بنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية والتركيب السيئ وقِدَم الأجهزة، وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ والطابونة "نوع من الخبز المحلي" بوصفه وسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحال".

ونبهت المصالح بأن توافر الشروط في تجهيزات التدفئة لا يمنعها من أن تبقى مصدرًا أكيدًا لانبعاث غاز أحادي أكسيد الكربون؛ ما يزيد من خطورة الاختناق بالغاز، وهو ما يتطلب ضرورة "التقيد بالإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي هذه الحوادث".

كما وجّهت الحماية المدنية دعوتها مرة أخرى للمواطنين كافة "لأخذ المزيد من الحيطة والحذر، واتباع النصائح الوقائية الإجبارية التي تقضي بعدم سد فتحات التهوية لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل، ولا سيما عند استعمال أجهزة التدفئة مع فتح النوافذ 10 دقائق يوميًا".

الصيانة الدورية

في السياق ذاته، شددت مصالح الحماية المدنية في الجزائر على "أهمية الصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص، وعدم استعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ بوصفها وسائل تدفئة، وعدم استعمال التجهيزات ذاتها في الغرف والأماكن التي تنعدم فيها التهوية".

وشملت جملة الاحتياطات الواجب اتخاذها لمواجهة خطر تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون أيضًا "عدم ترك محرك سيارة يعمل في مرآب مغلق مع استعمال كاشف غاز أحادي الكربون وسيلةَ إنذار".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق