رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة النظيفة ركيزة أساسية للتعاون بين كهرباء دبي والشركات الألمانية

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الطاقة النظيفة تُشكِّل حاليًا نحو 14% من مزيج الكهرباء في الإمارة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مع القنصل العام الجديد لجمهورية ألمانيا في دبي، على رأس وفد من القنصلية ضم أوليفر أومز، الرئيس التنفيذي للمجلس الألماني الإماراتي المشترك للصناعة والتجارة.

وبحث اللقاء تعزيز التعاون بين الهيئة والشركات الألمانية وتبادل أفضل الخبرات والتجارب في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة وتطويرها إلى آفاق أوسع.

مشروعات ريادية

استعرض الطاير، خلال اللقاء، المبادرات الطموحة والمشروعات التطويرية الرائدة والمبتكرة التي تنفذها الهيئة لتعزيز الاستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام عبر تنويع مصادر إنتاج الطاقة وزيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي؛ تحقيقًا لإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050 لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

وأوضح أن قدرة الطاقة النظيفة في دبي تُشكِّل نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في دبي؛ إذ بلغت القدرة الإنتاجية الحالية لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية 2027 ميغاواط باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركّزة.

من المقرر أن تصل القدرة الإنتاجية للمجمع، الذي تنفذه الهيئة ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وتنفذ كهرباء دبي عدة مشروعات لإنتاج الطاقة النظيفة؛ ومنها محطة كهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 250 ميغاواط وسعة تخزينية 1500 ميغاواط/ساعة.

وتُعَد هذه المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بنهاية عام 2024.

محطات شحن السيارات

استعرض اللقاء جهود الهيئة في توظيف التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة، وكذلك محطات "الشاحن الأخضر" للمركبات الكهربائية.

وانتهت الهيئة من تركيب نحو 350 محطة في مختلف أنحاء دبي لدعم التنقل الأخضر في إمارة دبي والإمارات.

وأكد الطاير أهمية التعاون بين الهيئة والشركات الألمانية وتبادل أفضل الخبرات والتجارب في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة، والعمل على تطويرها إلى آفاق أوسع، والاستفادة من خبرات الجانبين.

وأشار إلى أن الهيئة لديها شراكات إستراتيجية مع عدد من الشركات الألمانية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والبحوث والتطوير، ولديها شراكة إستراتيجية مع شركة سيمنس تمتد لأكثر من 30 عامًا في مجموعة واسعة من القطاعات ولا سيما في تطوير الحلول التقنية لإنتاج الطاقة.

الهيدروجين الأخضر

لفت الطاير إلى أن الهيئة نفّذت مشروع "الهيدروجين الأخضر"، بالتعاون مع "إكسبو 2020 دبي" و"سيمنس للطاقة".
ويُعد المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية.

صُمِّمَت وبُنِيَت المحطة التجريبية، التي تبلغ مساحتها نحو 10 آلاف متر مربع، بحيث تكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين بما في ذلك إنتاج الطاقة والتنقل.

من جهتها، أثنت القنصل العام الألماني على جهود الهيئة ودورها المتميز في تعزيز التنمية المستدامة في إمارة دبي.

وتقدمت بالشكر لرئيس هيئة كهرباء دبي على إتاحة الفرصة أمام الطرفين لبحث فرص التعاون المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق