رئيسيةأخبار السياراتسيارات

جنرال موتورز تخوض معركة لدعم سيارتها الكهربائية "ليريك" بإعفاءات ضريبية

هبة مصطفى

فتحت شركة جنرال موتورز الأميركية لتصنيع السيارات باب الجدل من جديد حول تصنيف السيارات في سباق الحصول على الإعفاءات الضريبية، بموجب قانون خفض التضخم الذي سبق أن أُقر في أغسطس/آب من العام الماضي (2022).

وطالبت الشركة وزارة الخزانة الأميركية بإعادة تصنيف طرازها "كاديلاك ليريك" الكهربائي، حتى تتمكن من التمتع بتلك الإعفاءات، مشددة على ضرورة توافق معايير التصنيف للوزارة مع ما أقرته كل من وكالة حماية البيئة ووزارة الطاقة، وفق ما نشرته رويترز.

وبلغ عدد تسليمات شركة السيارات الأميركية من طراز "ليريك" خلال العام الماضي (2022) ما قُدّر بنحو 122 سيارة فقط، وهو معدل تسعى الشركة لزيادته بمحاولة تغيير تصنيف طرازها الكهربائي محل الجدل، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تسعير طراز "ليريك"

وقع خلاف بين شركة جنرال موتورز الأميركية ووزارة الخزانة حول تصنيف طراز "ليريك" الكهربائي، وبصورة إجمالية ينعكس التصنيف على مستويات تسعير الوحدات وتمتعها بالإعفاءات الضريبية.

وطالبت الشركة الأميركية بإعادة تصنيف الطراز واعتباره ضمن سيارات الدفع الرباعي التي يصل سعرها إلى 80 ألف دولار، بدلًا من تصنيفه ضمن شريحة السيارات السيدان التي تدور في نطاق 55 ألف دولار.

جنرال موتورز
خط إنتاج لسيارات جنرال موتورز - الصورة من Engadget

ويتطلب التمتع بالإعفاءات الضريبية -المقدرة بنحو 7 آلاف و500 دولار- تسعير السيارة حتى 80 ألف دولار، لكن تسعير طراز "ليريك" الحالي يُسجل بنحو 62 ألفًا و990 دولارًا.

وكان قانون المزايا الضريبية الذي أقره الكونغرس في أغسطس/آب العام الماضي (2022) قد نظّم حصول الوحدات على الإعفاءات، ورفع الحد الأقصى لنحو 200 ألف سيارة، وهي الخطوة التي دفعت بطراز "ليريك" من جنرال موتورز إلى الخروج خارج إطار التمتع بالإعفاءات الضريبية بداية من يناير/كانون الثاني الجاري.

تيسلا وفولكس فاغن

من المقرر أن ترسم وزارة الخزانة ملامح شروط بطاريات السيارات الكهربائية اللازمة لتأهيل بعض الوحدات للتمتع بالإعفاءات الضريبية، حتى مارس/آذار المقبل.

ولم تقتصر شروط وزارة الخزانة الأميركية وقيودها على طراز "ليريك" الكهربائي من جنرال موتورز فقط، وإنما امتدت إلى طرازات من شركات أخرى من بينها "تيسلا الأميركية" و"فولكس فاغن" الألمانية.

وقبل أيام، وصف الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك قواعد الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية بأنها "فوضوية"، إذ إن طراز الشركة "واي" ذي المقاعد الـ5 لم يُصنف بصفته سيارة دفع رباعي، في حين طراز "واي" ذو المقاعد الـ7 دخل تلك الشريحة ويمكنه التمتع بالإعفاءات الضريبية.

الأمر ذاته تكرر مع طراز "آي دي 4" التابع لشركة فولكس فاغن الألمانية، إذ لم يُصنف -أيضًا- بوصفه سيارة دفع رباعي رغم انطباق الشروط كافة عليه.

شروط البطارية والتصنيع المحلي

تضمّن قانون المزايا الضريبية المقدمة إلى السيارات الكهربائية وفق شروط محددة بندًا يتعلق بمكونات البطارية والمواد المستخدمة وجهة التصنيع.

وأُثير جدل حول مقترح خضع للمناقشة في أثناء النظر في القانون يتعلق بقصر الامتيازات الضريبية على الوحدات محلية الصنع في أميركا الشمالية فقط، وحُدد حينها ديسمبر/كانون الأول الماضي لحسم الخلاف حول هذه النقطة.

جنرال موتورز
طراز كاديلاك ليريك - الصورة من Motor 1

ومع مطلع العام الجاري (2023)، قالت وزارة الخزانة الأميركية إن قصر الإعفاءات الضريبية على المكونات محلية الصنع فقط يتطلب المزيد من الوقت لمناقشته، وأرجأت حسمه حتى مارس/آذار المقبل، وبذلك لم تُدرج شروط البطارية ضمن تصنيف الحصول على الامتيازات الضريبية حتى الآن.

وكان الرئيس جو بايدن يهدف من تلك الخطوة إلى تعزيز الإنتاج المحلي في الولايات المتحدة بصورة خاصة وأميركا الشمالية بصورة عامة، بما يقلص الاعتماد على الاستيراد، بحسب صحيفة إلكتريك (electrek).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق