رئيسيةأخبار السياراتسيارات

جنرال موتورز تستدعي 140 ألف سيارة كهربائية بسبب حرائق محتملة

في أميركا الشمالية

أمل نبيل

للمرة الثانية خلال ما يزيد قليلًا عن عام، استدعت شركة جنرال موتورز الأميركية، بعض النماذج من سيارة شيفروليه "بولت إي في" الكهربائية؛ بسبب مشكلة محتملة يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حريق في السيارة.

وكانت أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة قد استدعت، خلال أغسطس/آب (2021)، أكثر من 140 ألف سيارة كهربائية من طراز شيفروليه بولت؛ بسبب أزمة في البطاريات، وفق التقارير التي رصدتها ونشرتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة الأميركية لصناعة السيارات في بيان بعد وقوع حادث بإحدى السيارات: "تستدعي جنرال موتورز طواعية بعض نماذج 2017-2023 من سيارات شيفروليه بولت إي في؛ بسبب حالات نادرة من تلامس غازات عادم شدادات حزام المقعد الأمامي مع ألياف سجاد الأرضية، وفقًا لموقع غرين كار ريبورتز (greencarreports).

سيارات جنرال موتورز الكهربائية

لا يشمل الاستدعاء سيارات "بولت إي يو في"، ولا سيارات "بولت إي في إس"، التي تُستَعمَل في مشروع القيادة الذاتية لشركة جنرال موتورز (كروز).

وتقدّمت شركة جنرال موتورز، في منتصف شهر فبراير/شباط من العام الجاري (2022)، بطلب للسلطات الأميركية في سان فرانسيسكو للموافقة على إنتاج سيارات "كروز" ذاتية القيادة.

سيارة شيفروليه بولت إي في من الداخل
سيارة شيفروليه بولت إي في من الداخل - الصورة من موقع الشركة

وفي وقت سابق من العام الجاري، استدعت جنرال موتورز جميع مركباتها ذاتية القيادة، بعد أن تسبَّب عدم قدرة إحدى السيارات على الانعطاف يسارًا بوقوع حادث في سان فرانسيسكو.

وتعدّ "شيفروليه بولت إي في" واحدة من أكثر السيارات الكهربائية الجديدة المتاحة بأسعار معقولة في الولايات المتحدة الأميركية.

وتعمل شدادات أحزمة المقاعد أساسًا على ربط الحزام بإحكام قبل الاصطدام مباشرة أو في أثنائه؛ ما يسمح لأحزمة الأمان بالعمل كما اختُبِرَت، ولإبقاء الركّاب في وضعهم المناسب لأنظمة الأمان الأخرى، مثل الوسائد الهوائية.

وقد تؤدي المشكلة إلى نشوب حريق بالسيارة، في حالة اشتعال سجادة الأرضية، وفقًا لجنرال موتورز، وتسبَّب هذا العطل في 3 حوادث.

استدعاء السيارات في أميركا وكندا

الاستدعاء الذي نشرته هيئة النقل الكندية يوم الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، لم يُنشَر بعد من قبل الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة.

في كندا، يؤثّر الاستدعاء في 19 ألفًا و898 سيارة من نماذج شيفروليه بولت إي في (2017-2023).

وقالت جنرال موتورز، إن الاستدعاء سيشمل 119 ألفًا و950 سيارة في الولايات المتحدة؛ وبذلك يرتفع عدد السيارات المتضررة في أميركا الشمالية إلى 139 ألفًا و848 مركبة.

جنرال موتورز
سيارة شيفروليه بولت إي في - الصورة من موقع الشركة

وأوضحت الشركة الأميركية لتصنيع السيارات، أنه ستُرَكَّب رقائق معدنية على السجادة، بالقرب من عادم الشدادات، حلًا للمشكلة.

هذه ليست المرة الأولى التي تُستدعى فيها سيارات جنرال موتورز الكهربائية من طراز شيفروليه بولت إي في؛ ففي عام 2021، استدعت الشركة المركبات الكهربائية من هذا الطراز بسبب حريق في البطارية.

واستُبدِلَت حزمة البطارية بالكامل لجزء كبير من مجموعة المركبات الأقدم من طراز سنوات 2017-2019.

وتسبَّبت عملية الاستدعاء في توقّف جنرال موتورز عن إنتاج سيارات "بولت إي في" و"إي يو في" خلال المدة من أغسطس/آب (2021)، حتى أبريل/نيسان (2022)، إذ كافحت الشركة لتوفير ما يكفي من حزم البطاريات للمركبات الجديدة واستبدالها.

وفي النهاية، وافقت جنرال موتورز على دفع 1.9 مليار دولار أميركي قيمة تكاليف سحب السيارات وإصلاح عيوب التصنيع التي تسببت في هذه المشكلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق