أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمرئيسيةسياراتشركات

سهم جنرال موتورز يهبط بعد تراجع أرباح الشركة في الربع الثاني

ياسر نصر

تراجع سهم جنرال موتورز الأميركية، في تعاملات ما قبل التداول بالسوق الأميركية، بعد إعلان نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأكدت شركة صناعة السيارات الأميركية، اليوم الثلاثاء، 26 يوليو/تموز، توقعاتها لأرباح العام بأكمله مع توقع زيادة الطلب، إلّا أن الانخفاض في صافي الدخل خلال الربع الثاني جاء مخيبًا للآمال.

وتراجع سهم الشركة نحو 1.3%، بحلول الساعة 01:00 مساءً بتوقيت غرينتش (04:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، مسجلًا نحو 34.07 دولارًا أميركيًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

أرباح جنرال موتورز

انخفض الدخل الصافي لشركة صناعة السيارات بنسبة 40% في الربع الثاني مقارنة بالعام السابق، بسبب الأزمات في سلسلة التوريد، بما في ذلك النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية.

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، إن الشركة "تتخذ خطوات استباقية لإدارة التكاليف والتدفقات النقدية" قبل تباطؤ محتمل في الاقتصاد.

وأضافت: "لقد وضعنا أيضًا نماذج للعديد من سيناريوهات الانكماش، ونحن على استعداد لاتخاذ إجراءات مدروسة عند الضرورة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قال المدير المالي للشركة، بول جاكوبسون، إن جنرال موتورز اتخذت خطوات لتعويض الارتفاع في التضخم وتحديات أخرى.

وأضاف: "لقد أبطأنا بعض عمليات التوظيف، وأجّلنا بعض التكاليف والنفقات التي كنا سنقوم بها في هذا العام؛ لمحاولة موازنة ذلك بالضغط الذي رأيناه من أزمة التضخم".

وقال جاكوبسون، إن جنرال موتورز ترى الكثير من الطلب المكبوت على سياراتها، في تناقض ملحوظ مع تحذير عملاق التجزئة الأميركي وول مارت، أمس الإثنين، من أن المستهلكين يقطعون مشترياتهم التقديرية مع خفض توقعات أرباحها.

جنرال موتورز
شعار شركة جنرال موتورز

نتائج أعمال جنرال موتورز

أعادت شركة صناعة السيارات الأميركية تأكيد توقعاتها بتحقيق صافي دخل للعام بأكمله من 9.6 مليار دولار إلى 11.2 مليار دولار، والأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب من 13 مليار دولار إلى 15 مليار دولار، في حين توقعت أن ترتفع عمليات التسليم العالمية بشكل حادّ في النصف الثاني من العام.

بلغ صافي الدخل في الربع الثاني 1.7 مليار دولار، أو 1.14 دولار للسهم، بانخفاض 40% من 2.8 مليار دولار، أو 1.90 دولار للسهم قبل عام، وارتفعت الإيرادات بنحو 5% إلى 35.8 مليار دولار.

كان عدد من المحللين قد توقعوا تحقيق سهم جنرال موتورز أرباحًا بنحو 1.20 دولار للسهم في الربع الثاني، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وقالت الشركة الأميركية، إن صافي النقد التشغيلي في الربع الثاني انخفض إلى 3.1 مليار دولار من 7.2 مليار دولار قبل عام، بينما انخفض صافي هامش الدخل إلى 4.7% من 8.3% في ربع العام الماضي.

وأضافت جنرال موتورز أن متوسط أسعار المعاملات قفز بمقدار 6600 دولار لكل مركبة في الربع الثاني، مع ملاحظة أن مخزونات التجار الأميركيين ما يزال منخفضًا، عند 10 إلى 15 يومًا من العرض.

وبينما تنفق شركة صناعة السيارات الأميركية المزيد لتكثيف عمليات السيارة الكهربائية، فإن حجم المركبات الكهربائية المتوقعة من جنرال موتورز على مدى العامين المقبلين يتخلف عن مثيله في شركة فورد، التي تتوقع إنتاج 600 ألف مركبة كهربائية في عام 2023.

وقالت جنرال موتورز، إنها تخطط لإنتاج 400 ألف مركبة كهربائية في أميركا الشمالية "على مدار 2022 و 2023".

أعمال الشركة في الصين

خسرت عمليات جنرال موتورز في الصين 100 مليون دولار في الربع الثاني؛ بسبب القيود المفروضة لمواجهة وباء كورونا.

وكانت آخر مرة أبلغت فيها الشركة الأميركية في الصين عن خسارة ربع سنوية في أوائل عام 2020، بداية الوباء.

كما انخفضت عائدات جنرال موتورز الفصلية في الصين -وهي سوق رئيسة- إلى 6.1 مليار دولار، من 9 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى، و9 مليارات دولار في المدة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت عمليات التسليم للتجار إلى 473 ألفًا، من 602 ألفًا في الربع الأول، و620 ألفًا قبل عام.

وقالت جنرال موتورز اليوم الثلاثاء، إن لديها اتفاقيات ملزمة لتأمين جميع المواد الخام لبطاريات السيارات الكهربائية اللازمة لدعم خطّتها للقدرة السنوية لمليون سيارة في أميركا الشمالية، عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق