غازأخبار الغازرئيسية

واردات الغاز الطبيعي المسال الصينية والهندية تتراجع في نوفمبر

محمد عبد السند

تمضي واردات الغاز الطبيعي المسال في الصين والهند في مسار هبوطي، وهو ما دلّت عليه أرقام شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022) في كلا البلدين الآسيويين.

فقد هبطت واردات الغاز الطبيعي المسال في الصين بنسبة 5.4% في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، قياسًا بالمدة ذاتها من العام الماضي (2021)، وفقًا لما خلصت إليه تقديرات رسمية نشرها موقع "إل إن جي برايم" LNGPrime.

وبلغ حجم واردات الغاز الطبيعي المسال في الصين 6.42 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بنظيرتها في المدة ذاتها من العام الماضي (2021) والبالغة 6.90 مليون طن، بحسب البيانات التي أفرجت عنها الإدارة العامة للجمارك الصينية وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقفزت واردات الغاز الطبيعي المسال في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بنظيرتها في شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، والبالغة 4.03 مليون طن.

يأتي ذلك فيما سجلت شحنات الغاز الطبيعي المسال التي استوردتها الصين إبان المدة من يناير/كانون الأول وحتى نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، نحو 56.88 مليون طن، بانخفاض نسبته 20.1%، قياسًا بالمدة ذاتها من العام الماضي (2021).

واردات الصين من الغاز المسال

يُعزى هبوط واردات الغاز الطبيعي المسال في الصين بصفة أساسية للأسعار الفورية المرتفعة للسلعة الحيوية، بالتوازي مع جولات الإغلاق المتعلقة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، التي ألحقت أضرارًا بالغة بالنشاط الاقتصادي.

ومع ذلك شرعت الصين -مؤخرًا- في تخفيف الإجراءات الخاصة بمكافحة الوباء، ومن الممكن أن يقود هذا بدوره إلى نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

وبخلاف ما هو عليه الحال مع الغاز الطبيعي المسال، سلطت واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب منحنى صعوديًا خلال الأشهر الـ11 من العام الحالي (2022).

ودلت الأرقام -التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- على ارتفاع واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب بنسبة 9.7%، إلى 42.12 مليون طن خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي (2022).

ارتفاع واردات الصين من الغاز المسال الروسي
ناقلة غاز مسال عند محطة سخالين 2 - الصورة من وكالة أسوشيتد برس

الصين الأعلى عالميًا في الاستيراد

أضحت الصين البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم أكبر مستورد للغاز الطبيعي عالميًا في العام الماضي (2021)، متخطية بذلك اليابان التي نجحت -رُغم ذلك- في استعادة اللقب هذا العام (2022).

فقد سجلت شحنات الغاز الطبيعي المسال التي استوردتها طوكيو إبان المدة من يناير/كانون الثاني وحتى نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، 65.89 مليون طن، بأكثر مما استوردته الصين بواقع 74.31 مليون طن.

ومع ذلك تبقى واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال منخفضة هذا العام (2022).

واردات الهند من الغاز المسال

يبدو أن الصين ليست البلد الآسيوي الوحيد الذي سجل تراجعًا في واردات الغاز الطبيعي المسال، وإنما شاركته في ذلك الهند التي رصدت هبوطًا بنسبة 5.9% في نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

ولامست قيمة واردات الهند من الغاز الطبيعي المسال نحو 33% في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2021)، بحسب بيانات أولية أوردها موقع "إل إن جي برايم" LNGPrime.

وأشارت البيانات -التي نشرتها خليّة التخطيط والتحليل النفطي التابعة لوزارة النفط الهندية، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة-، إلى أن نيودلهي استوردت شحنات غاز طبيعي مسال بواقع 2.32 مليار متر مكعب أو ما يعادل نحو 1.7 مليون طن الشهر الماضي، قياسًا بـ2.46 مليار متر مكعب خلال المدة ذاتها من العام الماضي (2021).

وانخفضت واردات الهند من الغاز الطبيعي المسال -أيضًا- في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بنظيرتها في الشهر السابق (أكتوبر/تشرين الأول 2021)، إذ بلغت -آنذاك- 2.41 مليون متر مكعب.

وإبان المدة من أبريل/نيسان إلى نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، استوردت نيودلهي شحنات غاز طبيعي مسال بلغت 18.57 مليون متر مكعب، أو ما يعادل نحو 13.6 مليون طن، بتراجع نسبته 13.5%، قياسًا بالمدة ذاتها من العام الماضي (2021)، بحسب بيانات خليّة التخطيط والتحليل النفطي، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الغاز المسال

ارتفعت الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال في المعاملات الآسيوية، خلال الأسبوع الماضي، واستقر سعر الغاز الطبيعي المسال على مؤشر "جيه كيه إم" عند 35.575 دولارًا لكل مليون وحد حرارية بريطانية في تعاملات الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني (2022.)

الغاز الطبيعي المسال
شحنة من الغاز الطبيعي المسال الروسي متجهة إلى الهند - الصورة من دي إن إيه إنديا

يُذكر أن البلد الكائن في جنوب شرق آسيا قد استورد شحنات الغاز الطبيعي المسال عبر 6 مصانع، وبإجمالي سعة مجتمعة لامست نحو 42.7 مليون طن.

يُشار إلى أن شركتي أداني الهندية، وتوتال إنرجيز الفرنسية قد أنهتا بناء محطة "دامارا إل إن جي" لاستيراد الغاز الطبيعي المسال والواقعة في مدينة أوديشا على الساحل الشرقي للهند، بسعة نحو 5 ملايين وحدة حرارية بريطانية.

وفي هذا الصدد تصل سعة محطة داهيج المملوكة لشركة بيترونيت إلى 80.6%، في حين بلغت سعة محطة "هازيرا" للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شل 47.4% خلال المدة من أبريل/نيسان إلى أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بحسب أرقام خليّة التخطيط والتحليل النفطي، التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق