رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع 3% بعد بيانات المخزونات الأميركية - (تحديث)

وخام برنت فوق 82 دولارًا

الطاقة

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بنحو 3% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بعد أن أشارت بيانات إلى تراجع مخزونات الخام الأميركية.

على الرغم من ذلك توجت المكاسب بمخاوف متزايدة بشأن الطلب في الصين وعاصفة ثلجية من المتوقع أن تعطل رحلات السفر في الولايات المتحدة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 2.8%، إلى 82.20 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 2.9%، إلى 78.29 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع، مع تراجع الدولار الأميركي.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 5.9 مليون برميل بالأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول، حسب التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وكان 9 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم قد توقعوا تراجعًا قدره 1.7 مليون برميل في المخزونات.

أسعار النفط الخام
مخزونات النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من رويترز

وزادت مخزونات البنزين بنحو 2.5 مليون برميل، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 200 ألف برميل، حسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

مع احتمال تقليص الطلب على النفط، من المتوقع أن تواجه أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة ثلوجًا كثيفة من المحتمل أن تتسبب في تأخير الرحلات الجوية والطرق غير السالكة خلال واحدة من أكثر فترات السفر ازدحامًا خلال العام.

وقالت رئيسة قسم تحليل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في فورتيكسا، سيرينا هوانغ: "إن السحب الأكبر من المتوقع في المخزونات الأميركية، إلى جانب الخطط الأمريكية لإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي لديها، قد يدعم سعر برميل النفط عالميًا".

وأضافت هوانغ: "لكن التفاؤل غُطِّيَ بضغوط سلبية من الرياح المعاكسة الاقتصادية العالمية المتزايدة والارتفاع الأخير بحالات كورونا في الصين".

تحركات أوبك+

في غضون ذلك، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان في مقابلة مع وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن أعضاء أوبك+ يتركون السياسة خارج عملية صنع القرار، ويخرجون من تقييماتهم وتوقعاتهم.

وأضاف أن قرار أوبك+ بخفض إنتاج النفط، الذي تعرَّض لانتقادات شديدة، اتضح أنه القرار الصحيح لدعم استقرار السوق والصناعة.

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إن سعر برميل النفط عالميًا تعزَّز من التعليقات التي تشير إلى أن أوبك+ قد تستمر في الحفاظ على شح المعروض لدعم أسعار النفط.

الطلب الصيني

تزايدت المخاوف بشأن زيادة حالات كورونا في الصين، إذ بدأت البلاد في تخفيف سياستها الصارمة الخاصة بمواجهة كوفيد 19، مما منع سعر برميل النفط عالميًا من الارتفاع.

وأدى نهج البلاد إلى إبقاء الإصابات والوفيات منخفضة نسبيًا بين 1.4 مليار نسمة، لكن منظمة الصحة العالمية وصفته بأنه غير "مستدام" هذا العام؛ بسبب مخاوف بشأن تأثيره في حياة المواطنين واقتصاد البلاد.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام من روسيا في نوفمبر بنسبة 17% عن العام السابق، إذ سارعت المصافي الصينية لتأمين المزيد من الشحنات قبل سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع في 5 ديسمبر/كانون الأول.

وبشكل عام، انخفضت صادرات النفط الروسية بنسبة 11% على أساس شهري في الفترة من 1 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول بعد أن دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ، حسبما ذكرت صحيفة كوميرسانت اليومية نقلًا عن مصادر لم تحددها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق