رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

وصول أول شحنة أمونيا من الإمارات إلى ألمانيا

وصلت أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من الإمارات إلى ألمانيا، في إطار تعزيز برنامج الشراكة القائم بين أبوظبي وبرلين.

وفي هذا الإطار، شهد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي سلطان الجابر، ونائب المستشار الألماني وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ روبرت هابيك، اليوم الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول، فعالية خاصة أقيمت في المقر الرئيس لشركة "أوربيس إيه جي" الألمانية في هامبورغ، بمناسبة وصول أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون القائمة على الهيدروجين من الإمارات إلى ألمانيا.

كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" قد أعلنت، في 1 سبتمبر/أيلول الماضي، تصدير أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا، ضمن عدة شحنات تجريبية تعتزم الشركة الإماراتية تصديرها إلى برلين في سعيها لتوسيع شراكتها الإستراتيجية في مجال الطاقة لتشمل جميع مكونات وجوانب سلسلة القيمة للهيدروجين.

وتُعَد الأمونيا منخفضة الكربون وقودًا ناقلًا للهيدروجين ذا إمكانيات واعدة واستخدامات واسعة النطاق؛ إذ يستخدم في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية؛ بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والصناعات مثل إنتاج الصلب والأسمنت والأسمدة.

الأمونيا الزرقاء

تعتزم شركة "أوربيس"، باعتبارها منتجًا رئيسًا للنحاس، استخدام الأمونيا الزرقاء منخفضة الانبعاثات من إنتاج "أدنوك" في عمليات إنتاج النحاس التي تستهلك الطاقة بكميات كبيرة.

ويُعَد تسليم أول شحنة أمونيا خطوة مهمة على طريق إنشاء سلسلة قيمة شاملة للهيدروجين بين الإمارات وألمانيا؛ إذ من المخطط وصول شحنات تجريبية أخرى من الأمونيا إلى ألمانيا في وقت لاحق من هذا العام، والتي سيكون لها دور مهم في بناء سلسلة توريد الهيدروجين المستقبلية بين البلدين.

وتُصَنَّع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي؛ إذ تُحَوَّل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، ويجري التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الذي يُعَد من النواتج الثانوية لهذه العملية.

وعقد سلطان الجابر، خلال زيارته إلى ألمانيا، اجتماعًا مع روبرت هابيك في غرفة التجارة في هامبورغ، حضره عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات الطاقة والصناعة الرائدة من الإمارات وألمانيا، واستُكشِفَت خلاله سبل تسريع تطوير مشروعات الطاقة والصناعة المشتركة.

يستند الاجتماع إلى الاتفاقية الإستراتيجية لتسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، التي وُقِّعَت في أبوظبي في 25 سبتمبر/أيلول 2022.

سلطان الجابر
وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، سلطان الجابر

أمن الطاقة

وقال الجابر: "تمتلك الإمارات علاقات إستراتيجية وثيقة مع ألمانيا، ونعمل على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بالمساهمة في تنمية هذه العلاقات بما يخدم مصالح الدولتين الصديقتين".

وأكد، خلال الاجتماع، استعداد الإمارات و"أدنوك" للدخول في شراكة مع القطاع الصناعي والشركات الألمانية في مجال أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي.

وأشار إلى أن الإمارات تُعَد وجهة جاذبة تساعد في توسيع حضور الشركات الألمانية في الأسواق العالمية من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة الآمنة والموثوقة ومنخفضة الانبعاثات، والمنظومة المتكاملة الداعمة لنمو الأعمال في الدولة.

وأضاف: "يسرني أن أكون في هامبورغ لاستقبال أول شحنة أمونيا تجريبية من الإمارات إلى ألمانيا ويُعَد هذا التعاون نموذجًا لتسريع نمو الشراكة بين البلدين الصديقين في مجال الطاقة والصناعة، والتي تسند إلى الاتفاقية الإستراتيجية لتسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي.

وأوضح أن الخطوة تعكس أيضًا الإجراءات العملية والملموسة التي تتخذها الإمارات للمساهمة في الاستجابة لتحديات قطاع الطاقة العالمي.

خفض الانبعاثات

قال الجابر: "باعتبارها موردًا مسؤولًا موثوقًا للطاقة منخفضة الانبعاثات، وشريكًا مفضّلًا لمواكبة التحول في قطاع الطاقة، تلتزم الإمارات بالعمل والتعاون الإستراتيجي مع الشركات الألمانية للاستفادة من فرص النمو الصناعي وضمان أمن الطاقة والحد من الانبعاثات ودعم العمل المناخي".

وضمن استعدادها لاستضافة قمة المناخ كوب 28، قدّمت الإمارات دعوة مفتوحة للشركات الألمانية للعمل على إيجاد حلول عملية مجدية تجاريًا لدعم التقدم في العمل المناخي ومواكبة التحول في قطاع الطاقة.

ووفقاً للاتفاقية الإستراتيجية لتسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، حُدِّد كل من "أدنوك" و"مصدر" شريكين مفضلين في مجال خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية الألمانية التي يصعب تخفيف انبعاثاتها من خلال الاستفادة من فرص البنية التحتية للهيدروجين بما في ذلك التخزين الإستراتيجي.

تمثل أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون خطوة جديدة ضمن خطط أدنوك لرفع سعتها الإنتاجية من الأمونيا في أبوظبي؛ إذ تعمل على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بسعة إنتاجية تصل إلى مليون طن متري سنويًا ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة الجديدة، التي تُعَد مركزًا للخدمات الصناعية واللوجستية يدعم ويمكّن نمو مجمّع الرويس الصناعي.

شحنات الغاز المسال

بالإضافة إلى تسليم أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون، أبرمت "أدنوك" اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة "آر دبليو إي إيه جي" (آر دبليو إي) الألمانية؛ فإن "أدنوك" بموجبها تُصَدر أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

كما أعلنت "أدنوك" حجز شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا ستُسَلَّم في عام 2023، وتخصيص ما يصل إلى 250 ألف طن شهريًا من وقود الديزل خلال عام 2023 لدعم أمن الطاقة الألماني.

وبالتزامن مع ذلك، تعمل كل من "أدنوك" و"مصدر" على تكثيف جهودهما لاستكشاف الفرص المتاحة في أسواق طاقة الرياح بشمال أوروبا وبحر البلطيق في ألمانيا لإنتاج ما يصل إلى 10 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

كما أن هناك خططًا للتعاون مع منظمة "إتش 2 غلوبال"، وهي آلية تمويل رئيسة لتسريع التوسع الثنائي والعالمي لاقتصاد الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق