أخبار الغازرئيسيةغاز

تطورات انفجار منجم فحم في تركيا.. وزير الداخلية يتهم "غاز الميثان" (صور)

مصرع 41 عاملًا وإصابة 11 آخرين

أمل نبيل

ارتفع عدد القتلى في انفجار منجم فحم في تركيا إلى 41 شخصًا، وفق ما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وفقًا لتصريحات حكومية.

ووقع الانفجار في منجم "تي تي كيه أماسرا موسيزي مودورلوغو" -المملوك للدولة- بمنطقة أماسرا بولاية بارتن الساحلية على البحر الأسود، وفقًا لمعلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان -أثناء تفقده موقع الانفجار- بإنهاء كوارث التعدين في تركيا، مضيفًا: "لا نريد أن نري أي أوجه قصور أو مخاطر غير ضرورية.. والتحقيق سيكشف عن المتسّبب في الانفجار".

كان هناك 110 عاملين في المنجم عندما وقع الانفجار على عمق 300 متر تحت الأرض، مساء يوم الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بحسب موقع أيداهوستاتيسمان (idahostatesman).

أسباب انفجار منجم الفحم في تركيا

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، يوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إنه تأكد مقتل 40 عاملًا في الانفجار، بينما أصيب 11 آخرون بجروح ونُقلوا إلى المستشفى، وتمكّن 58 آخرون من الخروج من المنجم بمفردهم أو أُنقِذُوا دون أن يصابوا بأذى.

انفجار منجم فحم في تركيا
انفجار منجم فحم في تركيا - الصورة من teletrader

وجاء إعلان الوزير، قبل العثور على عامل، كان مصيره مجهولًا، في حادث انفجار منجم الفحم في تركيا؛ وقال وزير الطاقة، فاتح دونماز، إن جهود الإنقاذ أوشكت على الانتهاء.

وعملت طواقم الطوارئ طوال الليل، وحفروا في الصخور؛ لمحاولة الوصول إلى المزيد من الناجين.

وأوضح دونماز، في تصريحات مساء أمس الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول، أن التحقيقات الأولية تشير إلى اشتعال كمية من غاز الميثان؛ ما تسبب في وقوع الانفجار في منجم الفحم.

انفجار منجم فحم في تركيا
انفجار منجم فحم في تركيا - الصورة من أسوشيتيد برس

وتراجعت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) عن روايتها الأولى حول تسبب عطل في محول كهربائي بانفجار منجم الفحم في تركيا، وتقول إن السبب ما زال مجهولًا حتى الآن.

أردوغان يتفقّد موقع الحادث

من المتوقع أن يزور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أماسرا، اليوم السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

كانت أسوأ كارثة شهدها قطاع التعدين في تركيا في عام 2014، عندما لقي 301 شخص حتفهم في حريق داخل منجم الفحم في بلدة سوما غرب تركيا.

انفجار منجم فحم في تركيا
انفجار منجم فحم في تركيا - الصورة من nationalgeographic

يُعتقد أن الانفجار وقع على عمق نحو 300 متر، وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن 49 شخصًا كانوا يعملون في المنطقة "الخطرة" بين 300 و350 مترًا (985 إلى 1150 قدمًا) تحت الأرض.

ولم يُعرف بعد سبب الانفجار المؤكد، وبدأ مكتب المدعي العام المحلي تحقيقًا، وفقًا لموقع بي بي سي.

وأشار وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، إلى حدوث انهيارات جزئية داخل المنجم، مضيفًا أنه لم تكن هناك حرائق مستمرة وأن التهوية تعمل بشكل صحيح.

وقال عمدة أماسرا، ريكاي كاكير، إن العديد من الناجين أصيبوا "بجروح خطيرة" في حادث انفجار منجم الفحم في تركيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق