رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تركيا تتخذ خطوات جادة لبدء إنتاج الغاز من حقل صقاريا بالبحر الأسود

بدأت تركيا اتخاذ خطوات جادة من أجل بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل صقاريا، الذي اكتُشِف مؤخرًا في البحر الأسود.

وفي هذا الإطار، عبرت سفينة "كاستورو 10" المتخصّصة بمدّ أنابيب الغاز من مضيق البوسفور، اليوم الإثنين 6 يونيو/حزيران 2022، متجهة إلى حقل غاز صقاريا.

وتبلغ احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج من الحقل التركي نحو 540 مليار متر مكعب، ما يجعله الاكتشاف الأكبر على الإطلاق في البحر الأسود، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موعد بدء الإنتاج من حقل صقاريا

تطمح تركيا لضخ الغاز من حقل صقاريا إلى شبكتها الرئيسة خلال عام 2023، على أن يبدأ الإنتاج بمعدلات مستقرة قابلة للاستمرار في 2027 أو 2028.

أسعار الغاز في تركيا
خزّانات النفط في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، والذي تديره شركة أنابيب البترول المملوكة للدولة (بوتاش)

وستقوم السفينة "كاستورو 10" بمدّ أنابيب بحرية بطول 170 كيلومترًا لنقل الغاز الطبيعي إلى اليابسة، ومن المتوقع أن تتمّ العملية بالكامل خلال 5 أشهر.

وتخطط تركيا لبدء توريد الغاز المستخرج من البحر الأسود إلى شركات التوزيع، العام المقبل، من أجل البدء بعملية إيصاله إلى المستهلكين.

ومن المتوقع أن يوفر حقل صقاريا ما يناهز ثلث الاحتياجات المحلية لتركيا، عندما يصل إلى ذروة طاقته الإنتاجية بحلول عام 2027، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خطوات الإنتاج

كان وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده ستكون قادرة على البدء بطاقة إنتاجية سنوية أولية تبلغ 3.5 مليار متر مكعب من الغاز عام 2023، موضحًا أنه من المستهدف زيادة الإنتاج إلى نحو 15 مليار متر مكعب سنويًا خلال 4 سنوات من الإنتاج.

من جانبها، تخطط مؤسسة النفط التركية لحفر 40 بئرًا على 4 مراحل في حقل صقاريا، وسط خطط أنقرة لخفض فاتورة الطاقة السنوية بنحو 44 مليار دولار عن طريق تقليل اعتمادها على الواردات، والتي تمثّل حاليًا جميع استهلاك البلاد من الغاز تقريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق