غازأخبار الغازرئيسية

أزمة الكهرباء في العراق تعود مجددًا.. والانقطاع ينتظر العاصمة لمدة 5 أيام

الطاقة

شهد قطاع الكهرباء في العراق أزمة كبيرة خلال الأيام الماضية، لغياب الغاز الإيراني من جديد، بسبب أعمال صيانة مبرمجة للأنابيب داخل الأراضي الإيرانية.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان اليوم الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أن أعمال الصيانة لأنابيب الغاز داخل الأراضي الإيرانية والتي تنقل الغاز إلى المنطقة الوسطى، تؤدي لفقدان ما يصل إلى 2500 ميغاواط من الكهرباء.

وقالت الوزارة، إن أعمال الصيانة ستؤدي إلى فقدان 2500 ميغاواط من قدرة توليد الكهرباء في العراق، في عموم المنظومة، وذلك بسبب توقّف ضخ الغاز الإيراني القادم إلى بغداد، والذي بدوره يحدد الكميات المنتجة من الطاقة.

وأشار بيان الوزارة إلى أن نقص كميات الغاز الإيراني سيؤثّر بنسبة يسيرة في ساعات إمدادات المواطنين بالكهرباء في العاصمة بغداد والمناطق الوسطى، خلال المدة من 10 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتجددة.

تعطل إمدادات الغاز الإيراني

الكهرباء في العراق
فنّيون يصلحون أحد خطوط الكهرباء في العراق - الصورة من وكالة "واع"

في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري 2022، أعلنت وزارة الكهرباء في العراق حدوث عطل بأنبوب الغاز الإيراني، الأمر الذي أدى إلى تأثّر التيار وانقطاعه جزئيًا عن العاصمة بغداد.

وقالت في بيان: "في الوقت الذي أثمرت فيه جهود العاملين بوزارة الكهرباء تحقيقَ زيادة عن الصيف الماضي في حصص بغداد والمحافظات، وهو الأمر الذي لمسه المواطنون بتحسّن ملحوظ في ساعات تجهيز الكهرباء، حدث خلل لدى الجانب الإيراني بأنبوب الغاز الناقل للعراق للمنطقة الوسطى".

وأوضح البيان أن العطل الذي أصاب أنبوب الغاز من جانب إيران كان عبارة عن ثقب أدى إلى تسرّب الغاز جزئيًا، أسفر عن توقّف إمدادات الغاز من منتصف ليل الجمعة حتى صباح السبت، وذلك لإجراء أعمال الصيانة اللازمة، ومعاودة ضخ الغاز.

فقدان القدرة التوليدية

نتيجة للخلل المؤقت في أنبوب الغاز الإيراني، تواجه شبكة الكهرباء في العراق خطر فقدان نحو 4 آلاف و500 ميغاواط، وهو ما يؤثّر في إمدادات الكهرباء لمحافظة بغداد لمدة 6 ساعات فقط، لحين انتهاء أعمال الصيانة.

وتتواصل أزمة انقطاع الكهرباء في العراق، على الرغم من إعلان وزارة الكهرباء أن أعمال صيانة ومعالجة التسرب في أنبوب الغاز الإيراني الموصل للمنطقة الوسطى تمّت معالجته.

وبحسب البيان الأحدث للوزارة، فإن الأنبوب -الذي يضخ حاليًا نحو 20 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز- ما زال بانتظار اكتمال أعمال الصيانة، الأمر الذي سيؤثّر في استمرار التيار خلال الأيام الـ5 المقبلة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق