كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجل

إنتاج الكهرباء في العراق يسجل رقمًا تاريخيًا

الطاقة

حقق إنتاج الكهرباء في العراق رقمًا قياسيًا تاريخيًا، تجاوز 24 ألف ميغاواط، بينما حافظت وزارة الكهرباء على استقرارية الشبكة.

وبلغ إنتاج الكهرباء نحو 24 ألفًا و47 ميغاواط/ساعة، وهو أعلى حجم بلغته منظومة الكهرباء العراقية منذ تأسيسها، بينما شهدت الشبكة حالة من الاستقرار الملحوظ، وتوفير إمدادات الطاقة للمواطنين، وفق بيان لوزارة الكهرباء، اليوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول (2022).

وقال بيان الوزارة: "عملنا بجد، وبدأنا نقطف ثمار جهود عناصرنا التي عملت ليل نهار لتحقيق طفرة في إنتاج الكهرباء في العراق، رغم تحدياتٍ أمنيةٍ واقتصاديةٍ ومالية، وانحسار وارتفاع إطلاقات غاز وطني ومورد".

إنتاج الكهرباء في العراق 2022

إنتاج الكهرباء في العراق
شعار وزارة الكهرباء العراقية - الصورة من صفحة الوزارة على موقع "فيسبوك"

أوضح بيان الوزارة أن ارتفاع إنتاج الكهرباء في العراق لمستوى غير المسبوق، جاء على الرغم من مواجهة البلاد جائحة صحية كان فيها أبطال وزارة الصحة خط الصد الأول، وكانت ملاكات وزارة الكهرباء هي خط الخدمات الأول لإدامة زخم العمل وخدمة المواطنين.

وأوضح أن وزارة الكهرباء تواصل عملها لزيادة الإنتاج، من خلال غرفة عمليات دائمة الانعقاد، وخلية أزمة لم تغادر اجتماعاتها طيلة شهور، وبإشراف مباشر ومتابعات وجولات ميدانية من وزير الكهرباء عادل كريم، والفرق الفنية المتقدمة، بجانب التنسيق الكبير مع الحكومة المركزية.

وتعمل الوزارة على إدخال الخطوط الناقلة لتحقيق إتاحات كافية من الكهرباء لم تتحقق من قبل، بالإضافة إلى تأهيل قطاع التوزيع وزيادة العديد من المحطات التحويلية الثابتة والمتنقلة، بهدف خدمة الدولة والمواطنين.

إدخال محطات ووحدات جديدة

قالت وزارة الكهرباء إن إنتاج الكهرباء في العراق بلغ أعلى مستوى حققته المنظومة منذ تأسيسها، وبنسبة استقرار عالية، مؤكدة أنه إذا كانت الموازنات متوافرة؛ لكانت الوزارة قد مضت في تنفيذ السقف القصير من خطتها خلال عام واحد، والتي كانت تسير بزيادة وإضافة 7 آلاف ميغاواط جديدة.

وأشارت الوزارة إلى أملها في تحقيق زيادة أعلى في الإنتاج، خلال الأيام القريبة المقبلة، من خلال إدخال عدد من المحطات والوحدات الإنتاجية، لتكون أكثر من 1000 ميغاواط جديدة، من خلال إضافة محطة صلاح الدين الحرارية، ومحطة الرميلة المركبة، ومحطة ميسان المركبة، ومحطة شط البصرة.

وشددت على أنها ماضية في خططها لإدخال الدورات المركبة ومنظومات التبريد في جميع المحطات العاملة بالغاز، بجانب مواصلة مشروعات محطات الطاقة الشمسية وتدوير النفايات، ومشروعات الربط الكهربائي، التي ستحقق وثوقية عالية واستقرارية كبيرة لشبكة الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق