كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

الكهرباء في العراق تترقب خطة إستراتيجية لإنهاء أزمات انقطاع التيار

تعتزم حكومة بغداد وضع خطة إستراتيجية شاملة لإصلاح قطاع الكهرباء في العراق، ووضع حد لمعاناة المواطنين مع الانقطاعات المتكررة للتيار.

ووجّه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وزير الكهرباء، عادل كريم، بتقديم خطة إستراتيجية متكاملة لإصلاح قطاع الطاقة في البلاد.

وشدّد الكاظمي -خلال اجتماع مجلس الوزراء- على بذل أقصى الجهود للإسراع بمعالجة بعض المشكلات التي تواجه منظومة الكهرباء في العراق حاليًا.

وطالب رئيس الوزراء العراقي العاملين بوزارة الكهرباء وفرق الصيانة بسرعة معالجة العوارض التي تعانيها الشبكة وأي خلل يطرأ عليها.

الكهرباء في العراق
جانب من اجتماع مجلس الوزراء العراقي- الصورة من "واع"

الخطة الإستراتيجية

ناقش المجلس الخطة الإستراتيجية المركزية (القصيرة، والمتوسطة، وطويلة الأمد) لوزارة الكهرباء العراقية، إذ وجّه الكاظمي بعرض الدراسة في اجتماع مشترك للمجلس الوزاري للطاقة والاقتصاد والكهرباء خلال مدة أقصاها 10 أيام، على أن تُعرض النتائج في جلسة مجلس الوزراء المقبلة.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة حسن ناظم، أن الحكومة تقود مشروعًا لإصلاح قطاع الكهرباء في العراق، يتضمّن خطوات لتفعيل ملف الجباية الإلكترونية -تحصيل الرسوم-.

ولفت ناظم -خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، تابعت تفاصيله منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن "مجلس الوزراء استضاف في جلسة اليوم الكادر المتقدم في وزارة الكهرباء لمناقشة وضع الطاقة في البلاد".

وأوضح أن وزارة الكهرباء قدّمت خلال الجلسة دراستين مهمتين بشأن ترشيد استهلاك الطاقة، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها خطة طموحة بشأن تفعيل نظام الجباية -التحصيل- باستخدام الأنظمة الذكية.

الجباية الإلكترونية

أكد حسن ناظم أن الخطة تتضمّن الرقابة والإشراف وحماية الطبقات الفقيرة، إذ ناقش المجلس مشروع نظام الجباية، ومن المقرر عرضه خلال الجلسات المقبلة من أجل إقراره.

ويتضمّن نظام الجباية أتمتة الشبكة الكهربائية وتعظيم الواردات وتقليل الأحمال والضائعات، وهو ما سيعمل على وضع حلول لأزمة الكهرباء في العراق.

وتعمل وزارة الكهرباء على زيادة الطاقات التوليدية، بهدف رفع الإنتاج الكلي وزيادة ساعات التجهيز واستقرارية المنظومة.

الكهرباء في العراق
جانب من اجتماع مجلس الوزراء العراقي- الصورة من "واع"

زيادة إنتاج الكهرباء

كان المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، قد كشف -في تصريحات مؤخرًا- عن أن الوزارة لديها المزيد من الطاقات التوليدية التي ستدخل إلى الخدمة، وهي جاهزة للعمل حال استقرار إطلاقات الغاز المورد والوطني، قائلًا: "نجهّز لإدخال 2800 ميغاواط للخدمة، ما سيرفع الإنتاج الكلي لأكثر من 24 ألف ميغاواط".

وأشار إلى أنه بدخول تلك الطاقات الجديدة التي تحتاج إلى الوقود سنصل إلى قرابة 24 ألف ميغاواط، وسينعكس ذلك إيجابًا بصفة كبيرة على استقرار منظومة الكهرباء.

وأكد موسى أن الوزارة ماضية بصفة يومية في رفع التجاوزات من الكهرباء، للحد من ضياع الطاقة وتنظيم المناطق سواء كانت العشوائية أو الزراعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق