أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

إنتاج الكهرباء في العراق يسجل رقمًا قياسيًا

بلغ 21 ألفًا و145 ميغاواط

على الرغم من استمرار الهجمات الإرهابية التي تستهدف خطوط نقل الطاقة، نجح العراق في تسجيل رقم قياسي بإنتاج الكهرباء أمس الأربعاء.

وتمكّنت وزارة الكهرباء من تحقيق معدل إنتاج بلغ 21 ألفًا و145 ميغاواط، وهو أعلى معدل إنتاجي تصل إليه المنظومة الكهربائية الوطنية، حسبما ذكر بيان الوزارة.

وتعدّ أزمة الكهرباء من أكثر المشكلات التي تؤرق الحكومة العراقية، خاصة في ظل زيادة الطلب خلال فصل الصيف، والذي يُقدَّر بنحو 30 ألف ميغاواط، ومع محدودية الإنتاج تضطر الحكومة إلى فصل التيار، ناهيك عن العمليات الممنهجة لاستهداف أبراج نقل الطاقة، فلا يكاد يمرّ يوم إلّا وتشهد إحدى المحافظات حادثة جديدة.

وتسعى الحكومة جاهدة إلى إيجاد حلول جذرية لإنهاء معاناة مواطنيها مع الانقطاعات المستمرة، إذ شكّلت خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قبل ما يزيد عن شهر في أعقاب استقالة وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش بعد خروج تظاهرات ضده.

حلول جذرية لأزمة الكهرباء

قالت وزارة الكهرباء، إن الإنجاز جاء وسط الجهد الوزاري المكثف، خاصة بعد زيارة السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الوزارة في يوليو/تموز، وعنايته المباشرة، وتشديده على أهمية النهوض بقطاع الكهرباء من خلال القفزات النوعية على مستوى المشروعات الكهربائية، ووضع الحلول الدائمة بدلًا من الحلول الترقيعية المؤقتة.

ويعاني العراق من أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المحطات، فقبل أيام، أعلنت وزارة الكهرباء عن تخفيض معدلات ضخ الغاز الإيراني لمحطات الكهرباء، وفقدان المنظومة الوطنية طاقة قدرها 2600 ميغاواط.

وأكدت الوزارة أنها لن تقف على أعتاب المرحلة الحالية، بل سيشهد المستقبل تطبيق رسالة ورؤية جديدة لتنمية صناعة الكهرباء في العراق من خلال التوسع في مد خطوط الكهرباء، وتأهيل شبكات التوزيع.

وتتضمن الخطة المضي في مشروعات الطاقات المتجددة والربط الكهربائي وإدخال الدورة المركبة لجميع محطات الكهرباء وفق الإستراتيجيات المستفيضة لتحقيق المردودات الاقتصادية والتنموية.

استهداف خطوط الكهرباء

بالتزامن مع ما شهدته البلاد من إنتاج غير مسبوق للكهرباء، تعرضت خطوط نقل الطاقة إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة أدّت إلى تضرّر برج لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة كربلاء.

وتضمنت الهجمة الإرهابية التي حدثت عند الساعة العاشرة مساء أمس الأربعاء، استهداف البرج المرقم (٦٠) لخطّي (مسيب - شمال كربلاء) و(مسيب- شرق كربلاء)، مما أدى إلى قطع اثنتين من أرجل البرج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق