رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نوويةعاجل

وزير الطاقة السعودي: نعمل على إدماج الطاقة النووية بمزيج الكهرباء الوطني

الأمير عبدالعزيز بن سلمان: النشاط النووي الإيراني يهدد السلم والاستقرار العالمي

الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة تعمل بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرّية على وضع الخطط الوطنية لتمكين الطاقة النووية من الإسهام في مزيج الطاقة الوطني.

وشدد خلال إلقائه كلمة المملكة في المؤتمر العام رقم 66 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على دعم السعودية للوكالة من أجل تسخير التقنية النووية لخدمة البشرية.

وتسعى السعودية إلى الاستفادة من مواردها الضخمة من اليورانيوم لتطوير برنامج الطاقة النووية، وذكرت تقارير أن المملكة بإمكانها إنتاج أكثر من 90 ألف طن من اليورانيوم، ويكفي ذلك لتوفير الوقود للمحطات النووية التي تسعى لبنائها وتصدير الفائض.

الاستخدام غير السلمي

دعا وزير الطاقة السعودي المجتمع الدولي إلى التعاون الإيجابي في تطوير الطاقة النووية، والتصدي بحزم لجميع محاولات الاستخدام غير السلمي وغير الآمن للتقنيات النووية.

وزير الطاقة السعودية يتحدث عن الاضطرابات في الأسواق وتأثيرها في أسعار النفط
وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان - الصورة من رويترز

وأكد أهمية التعامل الجادّ مع النشاط النووي الإيراني الذي يهدد السلم والاستقرار في المنطقة والعالم، مع ضرورة دور مجلس محافظي الوكالة في الحفاظ على منظومة عدم الانتشار النووي.

وشدد على أهمية تضافر الجهود الدولية لتنفيذ أحكام معاهدة عدم الانتشار، وأيضًا أهمية البعد عن تسييس قضايا منع الانتشار والحفاظ على حق الدول في الاستفادة من التقنية النووية السلمية واستثمار الثروات الوطنية الطبيعية بما يتوافق مع المعاهدات الدولية.

تطوير القدرات البشرية

قال وزير الطاقة السعودي، إن المملكة تعمل باتصالها مع الوكالة الدولية على بناء برامج لتطوير القدرات البشرية الوطنية في قطاع التقنية النووية وجوانبها الرقابية، ونتيجة لهذه البرامج تنامت القدرات الوطنية بصورة متسارعة لتواكب أفضل المعايير الدولية.

وشدد على سياسة السعودية للطاقة الذرية التي تؤكد أهمية تنمية الاستخدامات السلمية للتقنية النووية بأعلى معايير الشفافية والموثوقية وأعلى درجات الأمان.

وأشار إلى مساهمة المملكة بمبلغ مليونين ونصف مليون دولار؛ لدعم مبادرة الوكالة في تحديث مختبراتها، بالإضافة إلى مبلغ مليون دولار؛ لدعم مبادرة الوكالة في العمل المتكامل لمكافحة الأمراض حيوانية المصدر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق