أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الصين تحصل على الغاز المسال الروسي بنصف الثمن

وتعيد بيع الشحنات الأغلى ثمنًا

دينا قدري

استقبلت الصين شحنات الغاز المسال الروسي بنصف السعر الفوري الحالي، ما يمكنها من بيع الشحنات الأغلى ثمنًا إلى أوروبا وآسيا، في ظل استمرار تدفق الإمدادات من موسكو إلى بكين على الرغم من العقوبات الغربية.

إذ باعت محطة سخالين-2 لتصدير الغاز المسال في الشرق الأقصى لروسيا، عدة شحنات إلى الصين لتسليمها حتى ديسمبر/كانون الأول، بنصف السعر الفوري الحالي في مناقصة أُغلقت في وقت سابق من هذا الأسبوع، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وقد ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال الروسي إلى أعلى مستوى في عامين على الأقل خلال أغسطس/آب، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ.

وفي غضون ذلك، تراجعت عمليات التسليم من الولايات المتحدة، إذ حوّل المستوردون الصينيون الشحنات إلى أوروبا بأرباح ضخمة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إعادة بيع شحنات الغاز المسال

يُمكن لمشروع سخالين-2 الاستفادة من المبيعات الصينية، مع ارتفاع الأسعار العالمية في العام الجاري (2022).

وبالتالي، تُعد هذه الخطوة مفيدة لكلا البلدين؛ فالصين قادرة على تأمين إمدادات أرخص وإعادة بيع الشحنات من المصدرين الأغلى ثمنًا إلى المرافق في أوروبا وآسيا، في حين يمكن لروسيا الاستمرار في بيع الوقود مع تحقيق أرباح.

وكانت اليابان وكوريا الجنوبية -اللتان تُعدان تقليديًا الوجهتين الرئيستين لمشروع سخالين للغاز المسال- قد توقفتا عن شراء الشحنات الفورية من المحطة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط.

وفي هذا الإطار، قال محلل الطاقة في مصرف كريدي سويس، سول كافونيك: "لا يزال العرض الروسي يشق طريقه إلى السوق، فقط مع إعادة تنظيم التدفقات التجارية من خلال المشاركين في السوق الذين لا يعترضون على قبول الشحنات الروسية".

وأضاف: "يبدو أن الصين سعيدة بأخذ شحنات الغاز المسال الروسي بأسعار مخفضة، لتحل محل الإمدادات البديلة التي يُمكن بعد ذلك توجيهها إلى أوروبا بأسعار أعلى".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات روسيا من الغاز الطبيعي في عام 2021، استنادًا إلى إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

صادرات روسيا من الغاز الطبيعي

أعلى مستوى منذ أقل من عامين

وصلت واردات الصين من الغاز المسال الروسي إلى أعلى مستوى لها في 22 شهرًا عند نحو 611 ألف طن متري في أغسطس/آب، وفقًا لبيانات الشحن من "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس".

واستوردت الصين 6 شحنات من الغاز المسال بنحو 71 ألف طن متري لكل منها من محطة يامال الروسية للغاز المسال، و3 شحنات كل منها بنحو 62 ألف طن متري لكل منها من محطة سخالين للغاز المسال، وفقا لبيانات الشحن.

ووصلت شحنات سخالين للغاز المسال إلى محطة تيانجين التابعة لشركة سينوبك الصينية في 18 أغسطس/آب، ومحطة رودونغ التابعة لشركة بتروتشاينا في مقاطعة جيانغسو الشرقية يوم 21 أغسطس/آب، ومحطة نينغبو التابعة لشركة سينوك في مقاطعة تشجيانغ الشرقية في 27 أغسطس/آب، وفقًا لما أظهرته بيانات الشحن، التي نقلتها منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وقد خفّض مستوردو الغاز المسال في الصين -في الغالب- مشترياتهم من الغاز المسال في السوق الفورية في عام 2022، بسبب الأسعار باهظة الثمن بالنسبة، وجرى توفير الطلب المحلي بصفة جيدة من خلال خط أنابيب الغاز الأرخص وأحجام العقود محددة الأجل.

كما دفع الطلب القوي من محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز بسبب الطقس الحار في شرق الصين، محطات الغاز المسال في المنطقة لتعزيز التدفقات الفورية للغاز المسال، في وقت تخزّن فيه شركات النفط الوطنية إمدادات الشتاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق