سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أرامكو السعودية تخفض أسعار النفط إلى آسيا في أكتوبر

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول (2022)، خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى عملائها في آسيا.

وقررت أرامكو خفض السعر الرسمي لبيع خامها العربي الخفيف إلى آسيا، بعد ارتفاعات متتالية لمدة 3 أشهر، إلى 5.85 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض 3.95 دولارًا عن سبتمبر/أيلول الجاري، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/تشرين الأول إلى أوروبا عند علاوة قدرها 2.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت.

كما قررت خفض سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 6.15 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

أول تراجع بعد 3 زيادات

يُعدّ الخفض الجديد في أسعار البيع الرسمية للنفط السعودي أول تراجع بعد 3 زيادات متتالية أعلنتها أرامكو مؤخرًا، إذ سجلت الأسعار أعلى مستوى لها خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

وشهدت أسعار بيع الخام العربي الخفيف، التي أعلنتها شركة أرامكو السعودية، في 4 أغسطس/آب الماضي، أرقامًا قياسية بلغت 9.35 دولارًا للبرميل، قبل أن تعود إلى الانخفاض مجددًا.

أرامكو السعودية
أحد المهندسين في شركة أرامكو السعودية - الصورة من "إنرجي فويس"

وجاء خفض أسعار النفط السعودي أقلّ من متوسط توقعات السوق التي قدّرتها بنحو 4.50 دولارًا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا لـ5 مصادر استطلعت وكالة رويترز آراءها.

ورغم أن زيادة أسعار النفط السعودي بنحو 50 سنتًا خلال الشهر الجاري جاءت قياسية، فإنها كانت أقلّ من توقعات السوق، التي كانت مقدّرة بنحو 70 سنتًا إلى دولار واحد للبرميل.

وكانت وكالة رويترز قد نشرت مسحًا في أغسطس/آب الماضي، توقعت خلاله تراجع أسعار بيع الخامات السعودية من أعلى مستوياتها، بنحو 4.50 دولارًا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت المصادر للوكالة، إنه في حالة تخفيض شركة أرامكو السعودية لسعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا، فسيكون التراجع الأول بعد 3 أشهر متتالية من الصعود القياسي.

المخاوف من الركود العالمي

أدت المخاوف من حدود ركود عالمي، خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى تراجع الأقساط الفورية لخامات الشرق الأوسط (دبي وعُمان ومربان) في أغسطس/آب الماضي، مع تراجع الطلب على النفط الخام في المنطقة.

وتأخذ أرامكو السعودية إشارات من سوق دبي، الذي يعكس فوارق أسعار الشهرين الأول والثالث، والتي انخفضت خلال الشهر الماضي بنحو 4.26 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مصادر، إن الطلب الإجمالي على النفط في آسيا ليس مرتفعًا أو قويًا في الوقت الحالي، لا سيما مع تدفّق شحنات نفط من أميركا وغرب أفريقيا إلى آسيا، وتراجع القلق الآسيوي بشأن شح الإمدادات، مع زيادة المعروض منها.

بدورها، توقعت شركة سينوبك الصينية، وهي أكبر شركات تكرير النفط في آسيا، انخفاض إنتاج مصافيها في النصف الثاني من العام الجاري بنسبة 8%، مقارنة بالعام الماضي (2021)، في حين أوضح مصدر لوكالة رويترز أن بعض شحنات النفط السعودي المتجهة إلى أوروبا في طريقها الآن عائدة إلى آسيا، بسبب تباطؤ الطلب الأوروبي، وهو أمر يؤدي بدوره إلى خفض الأسعار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق