سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مصادر لـ"الطاقة": توقف مفاوضات تصدير الغاز القطري للعراق

عبدالرحمن صلاح

برز الغاز القطري، خلال المدة الأخيرة، أحد الحلول لأزمة الكهرباء في العراق، التي تعاني من نقص إمدادات الوقود، ما يؤدي إلى انقطاعات متكررة في التيار.

ورغم مرور 6 أشهر من إعلان عزم بغداد الاستعانة بالدوحة، لتأمين الوقود لمحطات الكهرباء، التي عانت انقطاعات متكررة من الغاز الإيراني، فإن شيئًا على أرض الواقع لم يحدث، وفق تأكيدات مصادر خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة.

توقّف المفاوضات

قالت المصادر، إن المفاوضات قد توقفت، ولم تشهد أيّ جديد منذ زيارة وزير الكهرباء العراقي عادل كريم إلى الدوحة، ولقاء وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، في 7 فبراير/شباط الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع، حال استئناف المفاوضات، سيستغرق ما لا يقلّ عن ٣ سنوات حتى تصل أول شحنة من الغاز القطري إلى العراق.

الغاز القطري
ناقلة تتزود بالغاز في أحد المواني

تواصلت منصة "الطاقة" مع المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، للتعقيب، لكنه لم يردّ.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية قد أكد في تصريحات سابقة لمنصة "الطاقة" أن الدوحة أكدت استعدادها لتوريد الغاز القطري بنسب محددة، على أن تُبحَث قيمتها المالية لاحقًا.

وأضاف أن "الاتفاق المبدئي كان يدور حول استيراد نحو 1.5 مليون طن من الغاز القطري المسال سنويًا.

تحديات تواجه الصفقة

تواجه عملية استيراد الغاز القطري عددًا من التحديات، إذ تحتاج إلى منصات للغاز بمواني العراق، ثم أنابيب لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء، وهي من التحديات التي من شأنها تأجيل الصفقة.

وقال وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، في تصريحات سابقة، إن موعد وصول الغاز القطري إلى الدوحة يعتمد على وتيرة المفاوضات، والانتهاء من البنية التحتية اللازمة لاستلام الوقود.

وأوضح عزم وزارته بدء العمل لإعداد منصة لاستقبال الغاز من قطر، متوقعًا أن تصل أول شحنة في غضون 15 شهرًا؛ نظرًا لأن العملية تشمل بناء البنية التحتية حسب الاتفاق.

ويستورد العراق الغاز من إيران لسدّ النقص في الكهرباء، لكن الإمدادات من طهران متقطعة؛ بسبب مشكلات فنية ومالية.

ويستورد العراق نحو 50 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني يوميًا، وتدخل في إنتاج الكهرباء، إلّا أن الإمدادات تعرضت للتخفيض تارة، وللقطع تارة أخرى، ما دفع بغداد إلى البحث عن بدائل مثل الغاز القطري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق