أخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

تفاصيل مفاوضات توريد الغاز القطري إلى العراق (انفراد بالأرقام)

عبدالرحمن صلاح

حصلت "الطاقة" على معلومات مهمة عن أبرز بنود المفاوضات الجارية حاليًا لتوريد الغاز القطري إلى العراق، إذ تعوّل عليه بغداد في تعويض جزء من الإمدادات الإيرانية التي تراجعت إلى أقل من النصف بكثير.

وكشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى العبادي، أن الجانب القطري أكد استعداده لتوريد الغاز بنسب محددة، وسيجري بحث تعرفتها (قيمتها المالية) لاحقًا.

وأضاف -في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"- أن "الاتفاق المبدئي الذي أعرب الجانب القطري عن استعداده لتوريده 1.5 مليون طن سنويًا من الغاز المضغوط المسال".

وتابع: "هذه العملية تحتاج إلى منصات للغاز بمواني العراق، ثم أنابيب لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء".

موعد وصول الغاز القطري للعراق

أوضح متحدث وزارة الكهرباء العراقية أن هناك عددًا من الخطوات والتفاصيل التي تحسم موعد وصول الغاز من قطر إلى بلاده، لتشغيل محطات الكهرباء التي توقف أغلبها نتيجة نقص الغاز.

وبسؤاله عن الموعد، قال: "هذا الموضوع يحتاج إلى العمل سريعًا على إنجاز البنى التحتية وإكمال المتعلقات اللوجستية من منصات للغاز وأنابيب النقل، واستعداد وزارة النقل والمواني العراقية لإتمام ما هو متعلق بها".

وأوضح أن الأمر "يستدعي أن تكون جهود وزارات النفط والنقل والمالية حاضرة مع الكهرباء لإنجازه، ومن ثم المشروع يستدعي سقفًا زمنيًا من 12 إلى 15 شهرًا".

وأكد أن مجلس الوزراء العراقي قد "أوعز إلى الجهات المعنية، كلٌّ بحسب التزاماته، لإنجاز ما هو متعلق بها سريعًا".

التفاوض بين العراق وقطر

في 7 من فبراير/شباط الجاري، أعلن وزير الكهرباء العراقي المكلف المهندس عادل كريم، أنه قد تباحث مع وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، حول إمكان استيراد الغاز القطري إلى العراق.

توريد الغاز القطري إلى العراق
جانب من مباحثات الوزير عادل كريم مع بن شريدة الكعبي (7 فبراير 2022)

جاء ذلك خلال زيارة رسمية أجراها الوزير إلى الدوحة، لبحث عدد من الملفات المتعلقة بتكثيف التعاون المشترك بين البلدين فيما يتعلق بملف الطاقة، خاصة الكهرباء.

بعدها بساعات، كشف متحدث وزارة الكهرباء أحمد موسى العبادي -في تصريحات إلى "الطاقة"- أن توريد الغاز القطري سيكون لسدّ النقص الحاصل لصالح محطات الكهرباء في العراق، وليس في إطار الاستغناء عن الغاز الإيراني الذي تستورده بلاده.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق