رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطغازكهرباءنفط

توجّه لاستثمار حقول الغاز في العراق لدعم محطات الكهرباء

ضمن المساعي المستمرة لحلّ أزمة الكهرباء، تشهد حقول الغاز في العراق توجهّا حكوميًا لاستثمارها ودعم استمرارية عملها.

وفي تصريحات مشتركة، أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، ووزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء 22 مارس/آذار 2023، العمل بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لاستثمار حقول الغاز وإدامة زخمها.

وقال وزير النفط، حيان عبد الغني، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الكهرباء زياد علي فاضل، خلال زيارتهما حقل الحلفاية في ميسان، إن "هناك متابعة حثيثة ومركزة من رئيس مجلس الوزراء، لضرورة استثمار حقول الغاز في العراق، وتلبية حاجة محطات الكهرباء". وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وفي حديثه عن زيارة حقل الحلفاية ، أوضح عبد الغني أنها تأتي للوقوف على المراحل التطويرية الاستخراجية وحقول الغاز في العراق".

وأضاف أن اجتماعات وزارته مع وزارة الكهرباء مستمرة، موضحًا أنه جرى خلال اجتماع مشترك الاتفاق على ضمان إطلاق غاز يسد حاجة محطة ميسان الغازية والاستثمارية.

خطوات نوعية في محطة ميسان

من جانبه، قال وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، خلال المؤتمر المشترك: "عزمنا مع وزارة النفط أن نعمل كفريق موحد بحسب توجيهات رئيس الوزراء، كل بحسب التزاماته".

وأضاف أنه تم تأمين خطوات فاعلة لتشغيل وإدامة زخم عمل محطات ميسان الغازية والاستثمارية. وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار فاضل إلى أن "هنالك مراحل إيجابية وخطوات نوعية، وهي تشغيل محطات الدورة المركبة في ميسان وغيرها، في خطوة إستراتيجية لضغط النفقات التشغيلية وتوفير الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود المورد".

وأكد "سعي الوزارة إلى الإسهام بزيادة حصص المحافظات من الطاقة".

حقول الغاز في العراق
جانب من المؤتمر الصحفي الذي جمع وزيري النفط والكهرباء في العراق - الصورة من (واع)

إنجاز محطتي كهرباء في حقل الحلفاية

وفي وقت سابق اليوم، حددت وزارة النفط، أهداف زيارة وزيرها حيان عبد الغني برفقة وزير الكهرباء زياد علي فاضل إلى حقل الحلفاية في ميسان، فيما أشارت إلى قرب إنجاز محطتين للكهرباء بالغاز المستثمر من الحقل.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن "أهم أهداف زيارة وزيري النفط حيان عبد الغني، والكهرباء زياد علي فاضل هو المتابعة الميدانية لمشاريع استثمار الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بميسان".

وأوضح أن "هذا الحقل يعد من أكبر الحقول النفطية في المحافظة". حسب تصريحاته لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف أن "هناك خطة لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية بطاقة 300 مليون قدم مكعب قياسية"، مشيرا إلى أن "شركة نفط ميسان بالتعاون مع شركة بترو جاينا حققتا خطوات مهمة للوصول الى هذا الهدف".

وقال جهاد إن "الزيارة تهدف لمتابعة مشروعات تجهيز محطات الطاقة الكهربائية بالمحافظة والبالغ عددها اثنان، حيث ستقوم شركة نفط ميسان بتجهيز المحطتين بكميات من الغاز تصل الى 160 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، وهذا يحقق اهداف وزارة الكهرباء في هذا الإطار".

وتابع ان "الهدف الآخر من الزيارة هو متابعة الإنتاج النفطي في هذا الحقل الذي يبلغ الان بحدود 350 الف برميل في اليوم"، موضحًا ان "الوزارة تسعى لرفع الانتاج إلى 400 الف برميل في اليوم من النفط الخام".

وأكد أن "مشروع تطوير حقل الحلفاية يعد من المشروعات الناجحة التي حققت أهدافها".

حقول الغاز في العراق
جانب من زيارة وزيري النفط والكهرباء حقل الحلفاية - الصورة من صفحة وزارة الكهرباء العراقية على فيسبوك

وحدة جديدة تدخل الإنتاج

من جهة أخرى، قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التصفية حامد يونس، إن الجهد الوطني في شركة مصافي الشمال والجهات الساندة من الشركات الوطنية، تمكنت من إعادة اعمار وحدة الأزمرة في مصفى صلاح الدين/2 في بيجي بطاقة 20 ألف برميل في اليوم، مؤكدّا أن الإنتاج التجريبي سيبدأ مطلع مايو/أيار المقبل.

وأشار إلى أهمية تشغيل وحدة الأزمرة في تحسين جودة ودرجة الأوكتان لبعض المنتجات النفطية. وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكشف يونس عن وجود خطط لوزارة النفط تهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية من خلال تنفيذ عدد من المصافي الاستثمارية، وإضافة عدد من الوحدات الإنتاجية.

وأشاد بالجهد الوطني في شركة مصافي الشمال والجهات الساندة، "الذي نجح في إعادة إعمار وتطوير المنشآت النفطية في شركة مصافي الشمال، واستئناف عمليات الإنتاج بعد تدميره في وقت سابق من قبل العصابات الإرهابية". وفق بيان نشرته وزارة النفط العراقية على صفحته في فيسبوك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق