التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مشروع لإنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية يخفض تكلفة الوقود إلى النصف

يكفي لتزويد 430 ألف سيارة بالوقود النظيف سنويًا

حياة حسين

أطلقت كوريا الجنوبية مشروعًا لإنتاج الهيدروجين، يُتوقع أن يخفض تكلفة هذا الوقود النظيف إلى النصف، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة، الإثنين 1 أغسطس/آب.

وأشار بيان لوزارة الصناعة والتجارة في كوريا الجنوبية، الأربعاء 27 يوليو/تموز، إلى أن المصنع الجديد سيكون في بيونغتاك، وهو الأول من نوعه في منطقة متروبوليتان، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتلتزم الدولة الآسيوية بالنمو الاقتصادي القائم على الصناعات الصديقة للبيئة، والتي تتجه إلى تحقيق الحياد الكربوني، لذلك أطلقت وزارة البيئة في كوريا الجنوبية، منتصف العام الماضي (2021)، عددًا من المبادرات التي تدعم استخدام السيارات الكهربائية العاملة بوقود الهيدروجين.

430 ألف سيارة

قالت وزارة الصناعة والتجارة في كوريا الجنوبية، إنها أطلقت مشروعًا لإنتاج الهيدروجين بسعة 2555 طنًا، تكفي تزويد 430 ألف سيارة بالوقود سنويًا.

ويُعدّ مصنع الهيدروجين، الثاني في محفظة مشروعات كوريا الجنوبية، بعد تدشين مصنع تشانغون في غيونغسانغنام، وبدء تشغيله نهاية العام الماضي (2021).

ويبدأ مصنع الهيدروجين الجديد العمل التجاري، بعد تنفيذ التشغيل التجريبي خلال شهر أغسطس/آب الجاري.

ومن المتوقع أن ينعكس تشغيله إيجابًا على تكلفة إنتاج الهيدروجين في كوريا الجنوبية، كما يعزز من فرص تطوير تقنيات إنتاجه في البلاد وتنافسيتها.

وتوجد 33 محطة تزوّد بوقود الهيدروجين في منطقة متروبوليتان، التي تدشّن كوريا الجنوبية مصنعها الجديد بها، ما يؤدي إلى خفض التكلفة بنسبة 50% في هذه المحطات.

تسهيلات للهيدروجين

الهيدروجين
محطة تزوّد بوقود الهيدروجين تابعة لشركة هيونداي موتور في كوريا الجنوبية - الصورة من "ذا كوريا إيكونوميك دايلي"

كانت وزارة البيئة في كوريا الجنوبية قد قررت -في منتصف العام الماضي (2021)- تقديم تسهيلات عديدة للسيارات التي تعمل بوقود الهيدروجين، منها الأسعار المخفضة لعملاء 31 محطة لإعادة شحن السيارات في جميع أنحاء البلاد.

كما قررت الوزارة منح 29 محطة خصومات بنسبة 20%، ليبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من وقود الهيدروجين 7.68 دولارًا أميركيًا، كما ستقدّم محطتان في منطقة جانجدونج في سول ومنطقة نام دونج في إنتشون خصمًا بنسبة 11%.

وأعلنت الوزارة أن المواطنين الذين يختارون قيادة سيارات الهيدروجين التي تصنعها شركة هيونداي موتور، سيحصلون على الميزات نفسها، لأنها تعاونت مع الوزارة في تنفيذ تلك التسهيلات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت هيونداي موتور، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها ستتوسع في المشروعات الصديقة للبيئة، بما فيها الهيدروجين، لذلك تزيد عدد مراكز الشحن بالوقود النظيف إلى 9 مراكز، وتوفيره لنحو 360 محطة في أنحاء البلاد بحلول عام 2030.

7 مصانع صغيرة

تخطط وزارة الصناعة والتجارة الكورية الجنوبية لاستكمال بناء 7 مصانع جديدة صغيرة لإنتاج الهيدروجين، في إطار خطة تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقال النائب الثاني للوزير، بارك ايل-جون: "نخطط لإدخال نظام شهادة الهيدروجين النظيف، وتقديم دعم مؤسسي، مثل فتح سوق لتوليد الطاقة الهيدروجينية في أقرب وقت ممكن".

وأعلنت كوريا الجنوبية -مؤخرًا- عزمها تطبيق نظام شهادة الهيدروجين بحلول عام 2024، بهدف توسيع الدعم المؤسسي لتلك الصناعة، وتعزيز اقتصاد الهيدروجين.

كما تدعم الدولة صندوق استثمار الهيدروجين، الذي أُطلق في منتدى "إتش تو بزنس"، وذلك من خلال زيادة رأس ماله بنحو 500 مليار وون (381 مليون دولار أميركي)، نهاية العام الجاري (2022)، على أن يبدأ العمل في 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق