نفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار النفط ترتفع 3% مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

وخام برنت فوق 110 دولارات

ارتفعت أسعار النفط بنحو 3% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 29 يوليو/تموز، مدفوعة بمخاوف بشأن المعروض، لتحقق مكاسب أسبوعية، لكنها سجلت خسائر شهرية.

يأتي ذلك مع تحول اهتمام أسواق النفط إلى الاجتماع المقبل بين أوبك وحلفائها، على الرغم من المخاوف من ركود اقتصادي جراء التضخم الذي سجل مستويات قياسية.

وارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 6 حفارات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي غلى 605 حفارات، وفق التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر/أيلول (المقرر أن ينتهي اليوم الجمعة)- بنسبة 2.7%، مسجلًا 110.01 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.3%، إلى 98.62 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على تباين، إذ تراجع الخام الأميركي بنحو 1%، في حين قلّص خام برنت مكاسبه.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق خام برنت والخام الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 6.6% و4.1% على التوالي.

وخلال يوليو/ تموز، تراجع كلا الخامين القياسي والأميركي بنحو 4.2% و6.7% على الترتيب، لتكون الخسائر الشهرية الثانية على التوالي.

اجتماع أوبك+

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "من المؤكد أننا نعود إلى وضع المقايضة مرة أخرى، إذ تتحول المعنويات بين مخاطر الركود في النصف الثاني من العام الجاري، والسوق التي تعاني نقص المعروض".

وسيكون المحرك الرئيس هو الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، يُطلق عليهم تحالف أوبك+، في 3 أغسطس/آب المقبل.

وتخلّص التحالف من خفض الإمدادات القياسي البالغ 9.7 مليون برميل يوميًا الذي اتفقوا عليه في أبريل/نيسان 2020، عندما أدت جائحة كورونا إلى تراجع الطلب.

أسعار النفط
خزانات نفط في اليابان- الصورة من رويترز

أزمة المعروض

قالت المحللة في سي إم سي ماركتس، تينا تنغ: "أسعار النفط ليست لديها فرصة تُذكر للتعويض عن خسائر فادحة على خلفية ضعف الدولار الأميركي وأزمة المعروض المستمرة".

وقالت مصادر في أوبك+ إن التحالف سيدرس إبقاء إنتاج النفط دون تغيير لشهر سبتمبر/أيلول، إلا أن البعض الآخر توقع زيادة متواضعة ستُناقش خلال الاجتماع.

من شأن قرار عدم زيادة الإنتاج أن يخيّب آمال الولايات المتحدة بعد أن زار الرئيس الأميركي جو بايدن السعودية هذا الشهر على أمل إبرام اتفاق بشأن إنتاج النفط.

إنتاج أوبك+

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أمس الخميس، إن الحكومة متفائلة بشأن اجتماع أوبك+، موضحًا أن زيادة المعروض ستساعد في استقرار السوق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومع ذلك، قال محللون إنه سيكون من الصعب على أوبك+ زيادة الإمدادات بشكل كبير بالنظر إلى أن العديد من المنتجين يكافحون للوفاء بحصص إنتاجهم بسبب نقص الاستثمار في حقول النفط.

وقال محللو إيه إن زد: "إنتاج أوبك مقيد، على الرغم من أن الإمدادات تستقر في ليبيا والإكوادور، إلا أن قلة الاستثمار في العديد من الدول الأعضاء ستُبقي الإنتاج مقيدًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق