سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج أوبك+ النفطي يرتفع 730 ألف برميل يوميًا في يونيو

ارتفع إنتاج أوبك+ النفطي مسجلًا أعلى مستوى في نحو عامين، الشهر الماضي، مع انتعاش الإنتاج الروسي، إلا أن التحالف لم يحقق الإنتاج المستهدف خلال يونيو/حزيران.

وزاد الإنتاج من 19 مشاركًا في صفقة أوبك+ بمقدار 730 ألف برميل يوميًا إلى 38.26 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، وفقًا لمسح وكالة أرغوس.

وعلى الرغم من ارتفاع إنتاج أوبك+ النفطي؛ فإنه كان أقل بأكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا عن هدف المجموعة للشهر الماضي.

يشار إلى أن التحالف في المرحلة النهائية من الانتهاء من التخفيضات القياسية التي بلغت 10 ملايين برميل يوميًا والتي بدأ تنفيذها في مايو/أيار 2020 لمواجهة تأثيرات وباء كورونا في أسواق النفط.

يأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه تحالف أوبك+ زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في كل من يوليو/تموز وأغسطس/آب.

زيادة الإنتاج

جاء نصيب الأسد في زيادة إنتاج أوبك+ النفطي في يونيو/حزيران من روسيا؛ إذ ارتفع الإنتاج أكثر من 550 ألف برميل يوميًا مع زيادة تشغيل المصافي المحلية لتعويض انخفاض الصادرات المنقولة بحرًا.

وأظهرت الأرقام التي أوردتها وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن عمليات تشغيل المصافي الروسية زادت بنحو 500 ألف برميل يوميًا، الشهر الماضي؛ إذ شهدت قفزة في مخزونات زيت الوقود على مستوى المصفاة مع عودة بعض طاقة روسيا الأقل تعقيدًا.

السعودية والعراق

زاد أكبر منتجي أوبك، السعودية والعراق، الإنتاج بشكل حاد مع ارتفاع حرق الخام المباشر في محطات الكهرباء على خلفية زيادة الطلب الموسمي على أجهزة تكييف الهواء.

وارتفعت صادرات النفط العراقية بمقدار 124 ألف برميل يوميًا إلى 3.76 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، وفقًا لتتبع أرغوس، تماشيًا مع الهدف الذي أعلنه وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، البالغ 3.8 مليون برميل يوميًا لهذا الشهر.

إنتاج أوبك+
أحد حقول النفط في قازاخستان - أرشيفية

قازاخستان تسجل أكبر انخفاض

وبالتزامن مع ارتفاع إنتاج أوبك+ في الشرق الأوسط وروسيا، شهدت أماكن أخرى انخفاضًا جزئيًا؛ إذ انخفض الإنتاج من قازاخستان، ثاني أكبر منتج للوحدة من خارج أوبك، أكثر من 300 ألف برميل يوميًا، مدفوعة بالصيانة في حقل كاشاجان.

ومن المقرر إعادة تشغيل كاشاجان في 15 يوليو/تموز، على الرغم من أن أمر محكمة روسية بإغلاق محطة اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين بالقرب من نوفوروسيسك قد يعطل هذا الجدول الزمني.

كما انخفض إنتاج النفط الخام في أذربيجان بمقدار 30 ألف برميل يوميًا بعد إغلاق منصة شرق أذربيجان في مجمع أذري-جيراق-جونشلي الذي تقوده شركة بي بي البريطانية في بحر قزوين للصيانة في النصف الثاني من شهر يونيو/حزيران.

أوبك - أوبك+

نيجيريا وليبيا

كما شهدت البلدان الأفريقية بعض الانخفاضات؛ إذ وصل الإنتاج النيجيري إلى أدنى مستوى له في 17 شهرًا.

وانخفض الإنتاج من ليبيا المعفاة من الحصص بشكل أكبر، الشهر الماضي، مع استمرار إغلاق المواني والحقول للتسبب في خسائرها.

وعلى الرغم من إعادة الإنتاج في حقل الشرارة -أكبر حقل في البلاد، الذي تبلغ قدرته 300 ألف برميل يوميًا- فقد جاء إغلاق حقل السرير، ووضع الشحنات من ميناءي السدرة وراس لانوف تحت ظروف قاهرة قرب نهاية الشهر؛ ليدعم تراجع الإنتاج الليبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق