رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط العراقي ينتظر جولة تراخيص جديدة لتعظيم احتياطياته

الطاقة

ينتظر إنتاج النفط العراقي انتعاشة جديدة بنحو 250 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، من خلال طرح جولة جديدة من التراخيص خلال المدة المقبلة.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، إن هناك خطة لطرح جولة تراخيص جديدة، تستهدف تعظيم إنتاج البلاد من النفط والغاز.

وأضاف وزير النفط العراقي، خلال حفل توقيع جولة التراخيص الخامسة، أن الحكومة حرصت على توقيع الجولة الجديدة، التي من المنتظر أن تنتج ما يصل إلى 250 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وأوضح عبدالغني أن الحكومة حريصة -أيضًا- على استثمار الغاز والصناعات التكريرية، لافتًا إلى وجود خطط لجولة جديدة من التراخيص، لتعظيم الإنتاج الوطني من الغاز الحر والمصاحب، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شركة إماراتية تطور حقول الغاز

على صعيد متصل، فازت شركة نفط الهلال الإماراتية بتطوير حقول غاز بالعراق خلال جولة التراخيص الخامسة في البلاد.

ووقعت الشركة الإماراتية المستقلة ووزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، 3 اتفاقيات مدتها 20 عامًا لتطوير قطاع النفط والغاز بمحافظتي ديالي والبصرة.

وبموجب الاتفاق، ستطور الشركة الإماراتية حقلي جلابات/كمر وخشم الأحمر/إنجانا في محافظة ديالي، لإنتاج 250 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي في غضون 18 شهرًا، في محاولة لتزويد محطات الكهرباء القريبة.

كما تستهدف الشركة بناء محطة معالجة للغاز في موقع المشروع، إلى جانب تطوير خطوط الأنابيب والبنية التحتية اللازمة لتوصيل الغاز.

وقالت الشركة إنها تخطط لاستكشاف منطقة خضر الماء وتطويرها في محافظة البصرة، والتي تعد ثالث منطقة استكشافية للشركة، لتعزيز الإمدادات من النفط والغاز، لكنها لم تقدم إطارًا زمنيًا محددًا لخطتها.

بالإضافة إلى الشركة الإماراتية، حصلت شركة "جيو-جيد بتروليم" الصينية على عقد لاستكشاف حقلي نفط خانه والحويزة، بينما استحوذت مجموعة يونايتد إنرجي المدرجة في هونغ كونغ على حقل السندباد.

إنتاج العراق من النفط

حقّق إنتاج النفط العراقي طفرة خلال المدة الماضية، مع إعلان إضافة نحو 6 مليارات برميل من الخام، و23 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي إلى الاحتياطيات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إيرادات النفط العراقي خلال عامي 2021 و2022:

إيرادات النفط العراقي تساعد على تطوير قطاع التكرير لوقف استيراد الوقود

وكان وزير النفط حيان عبدالغني قد أعلن، في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، إضافة كميات عملاقة تبلغ نحو 6 مليارات برميل من النفط الخام إلى الاحتياطي في البلاد.

وأضاف: "وزارة النفط في العراق تسعى إلى تعزيز احتياطيات النفط في البلاد، عبر تقديم كل أوجه الدعم لقطاع الاستكشافات النفطية؛ مما يُسهِم في تعزيز الثروة الهيدروكربونية".

أنشطة البحث والاستكشاف

تقدّم وزارة النفط العراقية الدعم لشركة الاستكشافات النفطية والفرق الزلزالية التابعة لها، بهدف زيادة رقعة المناطق المستكشفة، لزيادة مخزونات النفط في البلاد.

وأوضح وزير النفط حيان عبدالغني أن الفرق الزلزالية استطاعت خلال المدة الماضية تعزيز احتياطيات النفط العراقي، من خلال تكثيف أنشطتها في الصحراء الغربية لمحافظة الأنبار وبعض مناطق نينوى والنجف والمثنى وذي قار.

ولفت الوزير إلى أن فرق شركة الاستكشافات النفطية استطاعت قطع آلاف الكيلومترات، لجمع معلومات من مساحات الأراضي التي يشملها قرار المسح الزلزالي، إذ حققت نتائج مهمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق