عاجلأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

إيرادات صادرات النفط العراقي تسجل 8.77 مليار دولار في سبتمبر

الطاقة

سجّلت صادرات النفط العراقي، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2022)، نحو 98 مليونًا و765 ألفًا و153 برميلًا، بمعدل 3 ملايين و159 ألفًا و180 برميلًا يوميًا، بإيرادات بلغت 8.7 مليار دولار أميركي.

وقالت وزارة النفط العراقية -في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- إن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر/أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ 96 مليونًا و445 ألفًا و421 برميلًا.

وبلغ مجموع كميات صادرات النفط العراقي -حسب بيانات شركة تسويق النفط العراقية "سومو"- من حقول كركوك عبر ميناء جيهان، نحو مليونين و169 ألفًا و180 برميلًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إيرادات صادرات النفط العراقي

صادرات النفط العراقي
صادرات النفط العراقي - الصورة من إنرجي فويس

كشفت بيانات وزارة النفط عن أن إيرادات صادرات النفط من العراق، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي (2022)، بلغت 8.773 مليار دولار أميركي، إذ بلغ معدل سعر البرميل الواحد نحو 88.83 دولارًا.

يُشار إلى أن وزارة النفط العراقية تعلن مجموع إيرادات وكميات صادرات النفط من العراق إلى الخارج بصفة شهرية، وذلك إيمانًا منها بضرورة إطلاع المواطنين على سير عمليات التصدير والإيرادات والعوائد المتحققة منها.

وكانت إيرادات الصادرات قد تراجعت في شهر أغسطس/آب الماضي (2022)، إلى نحو 816 مليون دولار أميركي، مقارنة مع إيرادات شهر يوليو/تموز السابق له، بسبب انخفاض متوسط أسعار النفط العالمية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الإيرادات في أغسطس

في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت وزارة النفط إحصائية الكميات المصدّرة من النفط الخام والإيرادات المُحَققة، إذ سجّلت صادرات النفط نحو 3 ملايين و286 ألف برميل يوميًا، بتراجع 17 ألف برميل عن صادرات يوليو/تموز، التي سجلت 3 ملايين و303 آلاف برميل يوميًا.

وحقّقت الصادرات إيرادات وعوائد خلال أغسطس/آب الماضي، تُقدّر بنحو 9.784 مليار دولار، بتراجع عن يوليو/تموز، الذي سجل 10.6 مليار دولار، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن السبب الرئيس في تراجع إيرادات صادرات النفط العراقي خلال شهر أغسطس/آب كان اختلاف سعر برميل النفط الخام، الذي انخفض من 104 دولارات في يوليو/تموز، إلى 96.05 دولارًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق