رئيسيةأخبار النفطنفط

استئناف صادرات النفط العراقي إلى الأردن بعد توقف شهرين

استؤنفت صادرات النفط العراقي إلى الأردن، اليوم الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022)، بعد توقف دام قرابة شهرين، لوجود مشكلات لوجستية.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، استئناف تحميل النفط العراقي المورد إلى الأردن بعد انتهاء الجانب العراقي من الإجراءات اللوجستية.

كانت صادرات النفط العراقي إلى الأردن قد توقفت في نهاية يوليو/تموز الماضي، مع مساعٍ من حكومة بغداد لحل المشكلات الفنية التي عاقت تحميل الشحنات.

موقع جديد للتحميل

قال الخرابشة إن عملية التحميل بدأت من الموقع الجديد من مستودع كركوك الحديث بدلًا من موقع محطة الصينية في بيجي.

واردات الأردن من النفط العراقي
صهاريج لنقل النفط العراقي إلى الأردن – أرشيفية

وأضاف أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وبمتابعة حثيثة من السفارة الأردنية في بغداد، توصلت مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط "سومو" في العراق إلى تفاهمات لتمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني 2021، إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2022؛ لاستكمال نقل كامل الكميات التعاقدية المتبقية والمنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

وكان الأردن قد استورد من العراق منذ شهر سبتمبر/أيلول 2021 حتى نهاية يوليو/تموز 2022 كميات نفط بلغت نحو 2.525 مليون برميل وبمعدل 8359 برميلًا يوميًا نقلت بواسطة 9678 صهريجًا محملة من موقع محطة الصينية في بيجي إلى موقع المصفاة الأردنية في الزرقاء.

فاتورة الصادرات العراقية

سجّلت فاتورة صادرات النفط العراقية إلى الأردن نحو 197.3 مليون دولار خلال الأشهر الـ12 الماضية، وفق البيانات التي جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ الكمية المتبقية بموجب مذكرة التفاهم نحو 1.2 مليون برميل؛ إذ يستورد الأردن نحو 10 آلاف برميل يوميًا، تشكّل نحو 7% من احتياجات السوق الأردنية، وبسعر يقلّ عن 16 دولارًا للبرميل الواحد عن معدل أسعار خام برنت الشهرية؛ لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

وشهدت صادرات النفط العراقي إلى الأردن توقفًا، خلال 3 أشهر من العام الحالي (2022) -فبراير/شباط، ومارس/آذار، وأغسطس/آب- بسبب وجود مشكلات لوجستية.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف عن حجم صادرات النفط العراقي إلى الأردن خلال المدة من سبتمبر/أيلول 2021 إلى أغسطس/آب 2022:

صادرات النفط العراقي إلى الأردن

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق