أخبار منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

صادرات أكبر منجم للكوبالت في العالم تتوقف بأمر محكمة

بسبب خلاف مع الشركة الصينية المالكة لغالبية المنجم

حياة حسين

أوقفت جمهورية الكونغو الديمقراطية صادرات أكبر منجم للكوبالت في العالم، بسبب خلافات مع شركة تشاينا موليبدينوم الصينية (سي إم أو سي)، التي تمتلك غالبية أسهم منجم تينكي، الذي ينتج النحاس أيضًا.

وحسب وكالة بلومبرغ، فإن وقف صادرات منجم تينكي، جاء بناءً على قرار المحكمة التي طلبت توقيع عقد جديد مع الشركة الصينية، وذلك نقلًا عن بيان صادر من المحكمة.

وبدأ الخلاف في أغسطس/آب الماضي، عندما أعلنت الدولة الأفريقية تشكيل لجنة لإعادة تقييم الاحتياطيات والموارد في منجم تينكي، وتعيين المحكمة مسؤولًا مؤقتًا للتوفيق بين شركتي تشاينا موليبدينوم وجيكامين المملوكة للدولة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وضع مستقر

قال المتحدث الرسمي لشركة تشاينا موليبدينوم (سي إم أو سي)، التي تملك حصة أغلبية في أكبر منجم للكوبالت في العالم، ويقع في الكونغو، إن الوضع في تينكي لم يتغير.

بينما أشار المسؤول الذي عيّنته المحكمة للتوفيق بين الطرفين، وهو ساجي نغوي، إلى أن شركاء المنجم يختلفون على نسبة الولاء، ويرفضون توقيع عقد جديد هذا العام.

وتمتلك شركة جيكامين -المملوكة لحكومة الكونغو الديمقراطية- نحو 20% من أسهم تينكي، الذي كان له نسبة 14% من الإنتاج العالمي للكوبالت العام الماضي (2021)، وفق حسابات بلومبرغ.

وبصورة عامة، فإن جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر منتج للكوبالت في العالم -وهو أحد خامات صناعة بطاريات السيارات الكهربائية- كما إنها المصدر الرئيس للنحاس في أفريقيا.

وقال مكتب مدير المحكمة في بيان يوم الخميس الماضي الموافق 14 يوليو/تموز: "إن الشركة الصينية غامضة، وهي تعرف كل التفاصيل الخاصة بالمنجم، بينما لا تعرف الشركة الحكومية أي شيء.. إنتاج تينكي تشتريه الشركة الصينية بسعر لا تعرفه جيكامين".

تهديد الأمن القومي

أكبر منجم للكوبالت في العالم
منجم تينكي في الكونغو - الصورة من ماينينغ دوت كوم

كان مسؤول في شركة جيكامين قد اتهم الشركة الصينية -التي تمتلك معظم أسهم تينكي- بإخفاء بيانات حول الاحتياطيات حتى لا تحصل البلاد على مستحقاتها، وذهب إلى أبعد من ذلك، إذ اتّهمها بأنها تهديد للأمن القومي.

وأضاف المسؤول في 23 يونيو/حزيران الماضي، أن الشركة الصينية تدين بنحو 7.6 مليار دولار لشركة جيكامين، إلّا أن الأخيرة نفت هذه البيانات، حسبما ذكر موقع "ماينينغ دوت كوم" حينها.

واشترت الشركة الصينية أسهم أكبر منجم للكوبالت في العالم، قبل 5 سنوات تقريبًا، بقيمة 3 مليارات دولار، ثم قامت بضخّ مبلغ مشابه العام الماضي (2021) لمضاعفة الإنتاج، ما أثار شكوك جيكامين حول الاحتياطي من المعادن في المنجم.

وحسب اتفاقية التعدين بالمنجم، فإن الشركة الصينية يجب أن تدفع لجيكامين 12 دولارًا عن كل طن تستخرجه من النحاس، بوصفها رسوم ولاء.

العقود السابقة سارية

قال مكتب رئيس محكمة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي اتخذ قرارًا بوقف صادرات أكبر منجم للكوبالت في العالم، إن عقود التصدير السابقة للقرار لن تخضع له.

وكانت وكالة رويترز قد أشارت، أمس الأحد، إلى أن الشركة الصينية أخطرت الشركات المستوردة لمعادن تينكي، أن وقف الصادرات مستمر حتى يوم الأحد المقبل الموافق 24 يوليو/تموز، على الأقلّ.

وكان المدير، الذي عيّنته المحكمة التي أصدرت القرار، قد تولّى منذ الشهر الماضي، بمباركة جيكامين، وحاول دخول المنجم، إلّا أن الشركة الصينية منعته من ذلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق