انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةغازنفط

10 توصيات لإصلاح منظومة الطاقة في الجزائر (إنفوغرافيك)

الجزائر: عماد الدين شريف

طرح وزير الطاقة الجزائري السابق، عبدالمجيد عطار، 10 توصيات من أجل إصلاح منظومة الطاقة في الجزائر، وإزالة التشوهات الموجودة بها.

وشدد على أنه في الوقت الذي تمتلك الجزائر العديد من المقومات في قطاع الطاقة، إلّا أن هناك عدّة تحديات تواجهها، لعل من أبرزها نظام الدعم والاستهلاك القائم حاليًا.

الطاقة المتجددة في الجزائر

شددت الدراسة التي أعدّها عبدالمجيد عطار- وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها- على ضرورة التوجه نحو الطاقة النظيفة وتبسيط إجراءات الاستثمار فيها من أجل إعادة تقويم اعوجاج منظومة الطاقة في الجزائر.

وأكد عطار ضرورة وضع قانون خاص بالتحوّل الطاقي، على غرار الإطار قانون المحروقات، من أجل تسهيل وتطوير الاستثمار في والشراكة في مشروعات الطاقات المتجددة، وتحسين مناخ الاستثمار لترقية وتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب، مع تشجيع استعمال الألواح الشمسية في مختلف المناطق.

ألمحت دراسة واقع قطاع الطاقة وتحدياته في الجزائر بحلول عام 2035 إلى أن الاستهلاك يعد التحدي الرئيس الذي يهدد صادرات النفط والغاز في البلاد، داعيًا إلى إعادة النظر في سياسة الدعم في أسعار الطاقة لدفع المواطنين إلى مراجعة طريقة الاستهلاك.

طالب عطار بضرورة الاستعداد للمرحلة المقبلة، لحتمية ضمان أمن الطاقة، والوصول بالاستقلالية الطاقوية الوطنية في البلاد.

الطاقة في الجزائر
وزير الطاقة الجزائري السابق عبد المجيد عطار

احتياجات الطاقة

طالب المسؤول السابق بتحديد احتياجات الطاقة في الجزائر على المدى الطويل، حسب القطاعات، وحسب طبيعة المواد الطاقوية، وأيضًا حسب الاستخدامات، والاستفادة منه في شكل بنك للمعلومات، والاستناد عليه لتحديد النموذج الاستهلاكي القائم على المزيج الطاقي الذي يأخذ بالحسبان ضمان ديمومة مصادر الطاقة والمخزون الوطني من هذه الثروات.

وشدد على ضرورة تقوية برنامج ترشيد استهلاك الطاقة، عن طريق وضع الآليات ذات العلاقة بمؤشر السعر، مع مراجعة مستمرة لأسعار الكهرباء، والغاز والوقود لتتناسب مع تكاليف الإنتاج والتسويق والتوزيع.

التحول إلى الهيدروجين

لم يُغفل عبدالمجيد عطار، الهيدروجين، الذي تتطلع إليه العديد من الدول بصفته وقودًا للمستقبل، داعيًا إلى الإعداد لتعويض الغاز الطبيعي على المدى المتوسط بالهيدروجين والطاقة النووية.

وذكرت الدراسة -استنادًا إلى أرقام شركة النفط البريطانية "بي بي"- أنّ دور الهيدروجين سيكون حاسمًا خلال الـ30 عامًا المقبلة، خاصة في قطاع النقل، والأشغال العمومية والبناء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق