طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءكهرباء

تعدين البيتكوين يجبر قازاخستان على النظر في الطاقة النووية

على الرغم من الرفض الشعبي

داليا الهمشري

في محاولة للتغلب على أزمة نقص الكهرباء التي خلّفها تعدين البيتكوين في البلاد، تنظر قازاخستان في سبل جديدة لحلّ الأزمة، وفي مقدّمتها اللجوء إلى الطاقة النووية، والتي لا تحظى بقبول شعبي.

وقال رئيس قازاخستان، قاسم جومارت توكاييف: "إننا نشعر بأول بوادر نقص الكهرباء في قازاخستان، ولذلك، سيتعين علينا أن نتخذ قرارات لن تحظى بالشعبية بشأن بناء محطة للطاقة النووية"، وفقًا لما نقلته وسائل الإعلام المحلية.

استهلاك الكهرباء في تعدين البيتكوين

تعدين البيتكوين

يُعدّ النظر في الطاقة النووية في قازاخستان تطورًا مهمًا؛ نظرًا للنقص الحادّ في الكهرباء الذي تعانيه البلاد، على خلفية التطور السريع لتعدين العملات المشفّرة، حسب موقع إي إم بي كريبتو.

وكانت وزارة الطاقة قد قدّرت -في وقت سابق- أن مناجم التعدين تستهلك كهرباء تقترب من 3.6 مليون كيلوواط/ساعة شهريًا، أي ما يعادل تزويد نحو 24 ألف شقة متوسطة الحجم بالكهرباء.

فبعد حملة الصين ضد العملات المشفّرة، هاجر العديد من عمّال المناجم إلى الدول المجاورة؛ ما جعل قازاخستان الآن ثاني أكبر مساهم في معدل التجزئة الإجمالي لعملة البيتكوين، بعد الولايات المتحدة.

وقد أدّى ذلك إلى مخاوف تتعلق بالطاقة في المناطق التي استهدفها عمّال المناجم في المقام الأول؛ لذا تعتزم روسيا رفع رسوم الطاقة على أنشطة التعدين.

محطة طاقة نووية لـ إنتاج الكهراء في روسيا
محطة طاقة نووية في روسيا

استيراد الكهرباء من روسيا

امتنعت الدولة عن إنشاء محطات للطاقة النووية لما يقرب من عقدين، بسبب تاريخ روسيا الطويل من الحوادث في هذا القطاع.

وبدلًا من ذلك، بدأت قازاخستان استيراد الكهرباء تجاريًا من شركة إنتر راو الروسية في وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا للتقارير المحلية.

إلّا أن الرئيس أكد هذه المرة -أيضًا- أن "قرار بناء محطة للطاقة النووية لن يُتخذ دون مراعاة رأي غالبية سكان البلاد".

تعدين البيتكوين في أميركا

تتصدر الولايات المتحدة قطاع الطاقة النووية، إذ تُعدّ أكبر مُنتج للطاقة النووية في العالم، وتمثّل أكثر من 30% من توليد الكهرباء النووية في جميع أنحاء العالم.

لذلك، عقد مورّدو الطاقة النووية في الولايات المتحدة شراكة مع عمّال مناجم تعدين البيتكوين.

على سبيل المثال، تُجري محطة فلوريدا باور آند لايت النووية -ومقرّها ميامي- محادثات لاستضافة منصات التعدين، وفقًا للتقارير السابقة.

وفي سياق تشجيع تعدين العملات المشفّرة، قال عمدة ميامي، فرانسيس سواريز: "امتلاكنا طاقة نووية يعني الحصول على كهرباء غير مكلفة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق