أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

توتال إنرجي تعلن أكبر عملية استحواذ للطاقة المتجددة في أميركا

دينا قدري

أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية توقيع اتفاقيات للاستحواذ على 50% من كليرواي إنرجي غروب، خامس أكبر شركة أميركية للطاقة المتجددة.

ومن خلال هذه الصفقة، تعمل شركة الطاقة الفرنسية على تسريع نموها في قطاع الطاقة المتجددة، ضمن الشراكة مع غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز، وهو صندوق عالمي رائد للبنية التحتية.

ويشكّل ذلك أكبر عملية استحواذ لـ توتال إنرجي في مجال الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، التي تُعدّ واحدة من أكبر 3 أسواق متجددة في العالم، حسبما جاء في بيان رسمي أصدرته الشركة.

ويرفع هذا الاستحواذ محفظة توتال إنرجي للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 25 غيغاواط، ويسهم في الهدف المتمثل في أن تشكّل الولايات المتحدة 25% على الأقلّ من الهدف العالمي للشركة البالغ 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

سوق الطاقة المتجددة في أميركا

من خلال هذا الاستحواذ، تؤسس توتال إنرجي موقعًا رئيسًا بسوق الطاقة المتجددة والتخزين في الولايات المتحدة.

وتُعدّ كليرواي إنرجي غروب مطوّرًا لمشروعات وضوابط الطاقة المتجددة، وتمتلك 42% من المصالح الاقتصادية لشركتها الفرعية المدرجة "كليرواي إنرجي"، والتي تُسلّم إليها المشروعات عند وصولها إلى التشغيل التجاري.

وتمتلك كليرواي 7.7 غيغاواط من أصول طاقة الرياح والطاقة الشمسية قيد التشغيل من خلال شركتها الفرعية كليرواي إنرجي، ولديها مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة والتخزين بقدرة 25 غيغاواط، منها 15 غيغاواط في مرحلة متقدمة من التطوير.

وفي إطار هذه الصفقة، ستحصل غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز على 1.6 مليار دولار نقدًا وفائدة بنسبة 50% مطروحًا منها حصة واحدة في شركة توتال إنرجي الفرعية التي تمتلك 50.6% من شركة صن باور، الرائدة في مجال الطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة.

وتأخذ الصفقة في الحسبان تقييمات 35.1 دولارًا للسهم بالنسبة لـ كليرواي إنرجي، و18 دولارًا للسهم لـ صن باور.

الطاقة المتجددة

إستراتيجية توتال إنرجي

أعرب الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة شركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، عن سعادته بهذه الشراكة مع غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز، والتي تعدّ لاعبًا رئيسًا في مجال الطاقة المتجددة، لا سيما في الولايات المتحدة.

وقال: "يسمح ذلك لشركة توتال إنرجي بالتوسع في سوق الولايات المتحدة، وهي واحدة من أكثر الأسواق ديناميكية في العالم، إذ تستفيد من الأصول التشغيلية ومجموعة مشروعات عالية الجودة بقدرة 25 غيغاواط، في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والتخزين، مع تغطية جغرافية واسعة ضمن وجود في 34 ولاية".

وتابع: "تتوافق هذه الصفقة تمامًا مع إستراتيجيتنا لجعل الكهرباء المتجددة أحد محركات النمو الرئيسة لدينا، جنبًا إلى جنب مع الغاز الطبيعي المسال الذي عززناه مؤخرًا بإطلاق توسعة كاميرون، إنها توضح أولويتنا لتسريع تحول الشركة لتصبح شركة مستدامة ومربحة ومتعددة الطاقة".

توتال إنرجي
الرئيس جو بايدن يمرّ عبر الألواح الشمسية خلال تجوّله بمبادرة الطاقة المتجددة في منطقة بليموث بولاية نيو هامبشاير حين ترشّحه للرئاسة (الصورة من رويترز)

انتقال الطاقة في أميركا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز، أديبايو أوغنلسي: "نحن سعداء للغاية بشراكتنا مع توتال إنرجي لمواصلة قيادة انتقال الطاقة في الولايات المتحدة".

وأضاف: "نحن فخورون بالنمو والإنجازات التي حققها فريق كليرواي منذ استثمارنا الأولي في 2018، ونحن على ثقة من أنه مع توتال إنرجي شريكًا، فإن كليرواي ستكون قادرة على تسريع نشر الكهرباء المتجددة التنافسية من حيث التكلفة في الولايات المتحدة".

كما شدد على أن "استثمار غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز في صن باور هو التزامنا الأولي في مساحة التوليد الموزعة، التي نعتقد أنها ستوفر حلولًا مهمة لتسهيل مستقبل الطاقة النظيفة للأمة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق