رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

شركة شل تستحوذ على منطقة امتياز نفط وغاز في مصر

الطاقة

استحوذت شركة "بي جي"، التابعة لشركة شل العالمية في مصر، على منطقة امتياز شمال شرق العامرية البحرية في منطقة دلتا النيل المصرية في البحر المتوسط، المعروفة باسم "المنطقة 3".

ووقّعت الشركة العالمية اتفاقية مع إكسون موبيل إيجبت "أبستريم" للاستحواذ على المنطقة، إذ من المتوقع أن تنتقل إدارة منطقة الامتياز بالكامل مع انتهاء عملية نقل الملكية إلى المشتري الجديد، وهي شركة "بي جي"، وفق بيان صحفي تداولته وسائل الإعلام المحلية، اليوم الخميس.

وعلّق وزير البترول المصري المهندس طارق الملا على صفقة الاستحواذ في المنطقة، قائلًا، إن شركة شل العالمية لها تاريخ طويل من العمل في قطاع النفط المصري، وتؤدي دورًا بتطوير موارد النفط والغاز البحرية في مصر.

وبيّن الملا أن استحواذ الشركة العالمية على المنطقة 3 تأكيد على حيوية وتنافسية قطاع النفط والغاز في مصر.

شل في مصر

شل
شعار شركة شل - الصورة من رويترز

قال رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر، خالد قاسم، إن الاتفاقية تشير إلى التزام الشركة تجاه مصر.

وأوضح أن الاتفاقية تعزز مركز الشركة في أنشطة الاستكشافات البحرية، كما تسهم فى دعم إستراتيجيتها لأداء دور محوري بمجال الغاز في السوق المصرية.

وأضاف أن قرب منطقة الامتياز الجديدة من أصول الشركة الحالية ومناطق الاستكشاف الأخرى، التي تمتلكها شل بالمنطقة نفسها يسرّع من وتيرة أهداف الشركة، إذ إنها وضعت خطة لحفر أول بئر في المنطقة الجديدة، بحلول مطلع العام المقبل 2023.

وأشار قاسم إلى أن إضافة منطقة امتيار شمال شرق العامرية البحرية في منطقة دلتا النيل المصرية بالبحر المتوسط، المعروفة باسم "المنطقة 3"، تعدّ خطوة مؤثرة ومهمة فيما يتعلق بتحقيق إستراتيجية نمو شركة شل في مصر.

استحواذات سابقة

في عام 2020، تمكّنت شركة "بي جي دلتا"، المملوكة لشركة شل في مصر، من الاستحواذ على حقوق تشغيل منطقة امتياز شمال سيدي جابر في الإسكندرية (المنطقة 4)، ومنطقة شمال الفنار (المنطقة 6) الواقعة غرب دلتا النيل في البحر المتوسط.

وجاءت هذه الاستحواذات بالشراكة مع شركة "بي آي سي إل مصر"، إذ إن الشركة انتهت منذ ذلك الحين من أعمال المسح السيزمية، وتعمل حاليًا على تحليل البيانات التي توصّل إليها المسح، للبدء بوضع برنامج الحفر في المنطقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق