رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تاتا موتورز الهندية تطلق طراز أفينيا الكهربائي بمدى 500 كيلومتر (صور)

السيارة تنافس تيسلا الأميركية.. وخطط للتصدير

هبة مصطفى

أحرزت خطط دعم التصنيع المحلي للسيارات الكهربائية في الهند تقدمًا، وتعتزم شركة تاتا موتورز طرح طرازات بعيدة المدى على الطرق بحلول عام 2025.

وتطرح شركة تاتا موتورز لتصنيع السيارات نفسها لاعبًا رئيسًا بسوق السيارات الهندية جنبًا إلى جنب مع الشركات العالمية التي تستثمر في هذا المجال بنيودلهي.

وكانت الشركة -التي يقع مقرها الرئيس في مومباي- قد أعلنت في وقت سابق رفع معدل إنتاجها السنوي للسيارات الكهربائية من 19 ألف وحدة العام المالي الماضي، إلى 80 ألف وحدة خلال العام الجاري.

طرازات تاتا موتورز

شمل طموح شركة تاتا موتورز التوسع في عمليات بيع طرازاتها بعيدة المدى داخل الهند وخارجها، وتحظى مجموعة السيارات الكهربائية التي تنوي الشركة طرحها في غضون السنوات الـ4 المقبلة بمدى لا يقل عن 500 كيلومتر مدعومة بتقنيات حديثة.

وتنتشر تلك السيارات ذات المدى البعيد على الطرق الهندية بحلول عام 2025، لتدخل بتلك الخطوة المنافسة مع الطراز المرتقب من إنتاج شركة صناعة السيارات الأميركية تيسلا ويتجاوز مداه 500 كيلومتر (إي في 3).

وتُشعل تلك المنافسة السباق العالمي لتصنيع السيارات الكهربائية المتوائمة مع أهداف خفض الانبعاثات.

كما تستعد تاتا موتورز لنقلة نوعية بالتخطيط لإنتاج خلايا السيارات الكهربائية الخاصة بها محليًا، وبحث إمكان تصنيع الرقائق الإلكترونية أيضًا، وفق ما أكده رئيس الشركة ناتاراجان تشاندراسيكران.

وأضاف أن تحويل أسطول الشركة إلى التصنيع الكهربائي يضعها على مسار السباق والمنافسة بين الشركات العالمية، مشيرًا إلى أن شركته تتوسع في الاستثمارات الرئيسة لدعم مكانتها العالمية.

طراز السيارات الكهربائية بعيدة المدى تاتا أفينيا
طراز السيارات الكهربائية بعيدة المدى تاتا أفينيا من إنتاج تاتا موتورز - الصورة من موتور 1

طراز تاتا أفينيا وخطط التصدير

تهدف الهند إلى اقتناص السيارات الكهربائية حصة قدرها 30% من إجمالي المبيعات بحلول عام 2030، حسبما يُخطط رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتوقع رئيس تاتا موتورز، ناتاراجان تشاندراسيكران، تجاوز إنتاج شركته وحدها هدف رئيس الوزراء في الموعد المُحدد دون الإفصاح عن نسب محددة، حسبما صرّح لوكالة رويترز خلال حفل إطلاق طراز "تاتا أفينيا" بعيد المدى الجمعة 29 أبريل/نيسان.

واتفق معه المدير التنفيذي لشركة تاتا موتوز، شايليش تشاندرا، مشيرًا إلى أن خطط التصدير سوف تُركز على الأسواق القريبة من الظروف المناخية للهند، خاصة تلك الأسواق التي تدعم نمو التوسع في النقل الكهربائي.

وأضاف تشاندرا أن طرازات السيارات الكهربائية بعيدة المدى للشركة سوف تعتمد على تقنية مبتكرة للبطاريات والخلايا، بما يُكسب الطراز ميزات أعلى من إنتاج الشركة السابق.

وكانت شركة تاتا موتورز قد خصصت -العام الماضي- استثمارات تصل إلى ملياري دولار، لدعم إطلاق 10 طرازات من السيارات الكهربائية بحلول مارس/آذار 2026 (نهاية العام المالي 2025-26).

وتُشكل مبيعات الشركة 90% من سوق السيارات الكهربائية بالهند التي تعادل 1% فقط من مبيعات السيارات في البلاد التي تصل إلى 3 ملايين سيارة سنويًا.

طراز السيارات الكهربائية بعيدة المدى تاتا أفينيا من إنتاج تاتا موتورز
طراز السيارات الكهربائية بعيدة المدى تاتا أفينيا من إنتاج تاتا موتورز - الصورة من إنسايد إيفز

شحن السيارات الكهربائية

بالتزامن مع توسع شركة تاتا موتورز في التصنيع المحلي، تدعم الحكومة الهندية نمو نشر السيارات الكهربائية على طرق الدولة الواقعة جنوب آسيا، بما يقرب من 48 ألف محطة شحن جديدة تُضاف إلى ألفي محطة ضمن حيز التشغيل حاليًا.

وتنتشر محطات الشحن التي يصل عددها إلى 50 ألف محطة بحلول عام 2026 في أنحاء الولايات الهندية كافة.

يأتي هذا بالإضافة إلى مواصلة الاعتماد على تقنيات مبادلة البطاريات لتعزيز مخطط نشر السيارات الكهربائية بدلًا من إبطائه وتعليقه حتى يُعاد تأهيل البنية التحتية للشحن ضمن الخطة المقترحة في غضون 4 سنوات.

كما أعلنت شركات النفط الهندية -في فبراير/شباط الماضي- إسهامها في إنشاء 22 ألف محطة شحن جديدة.

وبخلاف الشحن، وفيما يتعلق بالمبيعات، حظيت طرازات شركة تاتا موتورز بالمرتبة الأولى والثالثة ضمن قائمة أعلى 5 طرازات من السيارات الكهربائية مبيعًا في الهند خلال عام 2021 الماضي.

وتصدّر طراز تاتا نيكسون قائمة المبيعات، تلاه طراز (زد-إس) لشركة إم جي البريطانية، ثم طراز تاتا تيغور التابع لتاتا موتورز.

وحصل طراز هيونداي كونا على الترتيب الرابع بقائمة مبيعات السيارات الكهربائية للعام الماضي، وذيّل طراز ماهيندار فيريتو القائمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق