رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

انخفاض واردات الغاز يزيد ساعات تقنين الكهرباء في سوريا

أدى انخفاض كميات الغاز الواردة من وزارة النفط لوزارة الكهرباء السورية إلى زيادة ساعات التقنين الكهربائي في عموم البلاد، خلال الأيام الأخيرة.

وقال مدير عامّ المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء في سوريا، المهندس فواز الظاهر، في تصريح له نشرته وزارة الكهرباء بصفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن كمية الغاز الواصلة للوزارة من وزارة النفط انخفضت إلى 7 ملايين متر مكعب يوميًا بعد أن كانت 8.5 ملايين متر مكعب، وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع إنتاج الكهرباء من 2400 ميغاواط إلى نحو 1900 ميغاواط.

انقطاع الكهرباء عن دير الزور

من جهة أخرى، أوضح مدير عامّ شركة كهرباء دير الزور المهندس خالد لطفي، في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا"، أن عطلًا على خط التوتر 66/ ك.ف الواصل بين محطتي التيم والطلائع تسبَّب بانقطاع التيار الكهربائي صباح اليوم عن كامل مدينة دير الزور وريف المحافظة الغربي.

وكان شرق سوريا قد شهد عطلًا مماثلًا أوائل العام الحالي 2022، إذ أدى عطل طارئ على خط التوتر بين محطتي الطبقة والأبواب 230 ك/ف بخروجه عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي عن مدن وأرياف محافظة الحسكة شمال شرق البلاد، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية حينها.

سوريا
مشروع طاقة شمسية في سوريا - أرشيفية

تراجع رغم الوعود

في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وعدت وزارة الكهرباء السورية بأن يشهد العام المقبل تحسنًا كبيرًا من خلال عدّة مشروعات يجري تنفيذها في العديد من المحافظات.

جاء ذلك في ظل معاناة البلاد من أزمة وقود، التي أدّت إلى توقف العمل في العديد من محطات الإنتاج، فضلًا على دمار البنية التحتية جراء سنوات الحرب الطويلة التي عاشتها دمشق.

وبينما يصل الطلب على الكهرباء في سوريا إلى نحو 7 آلاف ميغاواط، استندت وزارة الكهرباء السورية في وعدها بأن يشهد 2022 تحسنًا في ساعات تجهيز التيار الكهربائي، إلى المشروعات الجاري تنفيذها بعدّة محافظات لصيانة محطات التوليد القائمة وتنفيذ محطات جديدة، فضلًا على محطات الطاقة الشمسية، إذ تخطط الحكومة لإضافة 2000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ومع مشارفة الشهر الرابع من عام 2022 على الانتهاء، تأتي الأزمة الجديدة لتلقي بظلالها على وضع الكهرباء المتردّي في سوريا، لتزيد من ضبابية الوضع، وتُجدّد التساؤلات عن مدى قدرة الوزارة على تنفيذ وعودها في الموعد المحدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق