أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

مدير سوناطراك الجزائرية يتحدث عن بئر ترسيم وخطط زيادة إمدادات الغاز لأوروبا

وخطط لاستثمار 40 مليار دولار في النفط والغاز

كشف المدير العام لشركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"، توفيق حكار، عن أهمية بئر ترسيم، التي اكتُشِفت قبل يومين، لتعزيز إنتاج النفط والغاز الجزائري.

ورأى المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أن عام 2022 مبشر ويحمل آفاقًا واعدة من حيث الاستكشافات النفطية لشركته.

وقال حكار: "لقد حقق مجمع سوناطراك، خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، 3 اكتشافات جديدة لحقول نفطية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف: "من بين هذه الاكتشافات الجديدة، حُقِّقَ اكتشاف مهم على مستوى محيط منطقة تقرت، يتعلق الأمر بحقل باحتياطي يقدر بنحو مليار برميل".

وأعلنت شركة سوناطراك، الثلاثاء الماضي، كشفًا نفطيًا جديدًا في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 شمال حقل حاسي مسعود، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 961 مليون برميل.

ومنح تقييم الإنتاج في بئر ترسيم -الذي أُجري بشكل رئيس على الطبقات الترياسية- نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل نفط يوميًا، وقرابة 185 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز.

بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2
جانب من الأعمال في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 - الصورة من شركة سوناطراك (29 مارس 2022)

استثمارات سوناطراك

كشف حكار عن أن شركة سوناطراك تعتزم استثمار 40 مليار دولار خلال المدة من 2022 إلى 2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج.

يأتي الاكتشاف الجديد في بئر ترسيم ليؤكد الإمكانات النفطية المهمة لمنطقة تقرت؛ إذ تعتزم شركة سوناطراك تسريع تطوير المنطقة لزيادة الإنتاج الوطني، خاصة بعد نجاحها خلال شهر مارس/آذار الماضي في تقييم بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ-1 في محيط العوابد، الواقعة في ولاية البيض، على بُعد نحو 158 كيلومترًا غرب حاسي الرمل.

وكشفت بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ-1 عن وجود نفط خام وغاز مصاحب في مكمن طبقات لياس الكربونية، وتقييم الإنتاج الذي أُجرِيَ على هذا المكمن أعطى نفطًا خامًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفّق بلغت 925 برميل نفط يوميًا، و6456 مترًا مكعبًا من الغاز يوميًا.

تصدير الغاز إلى أوروبا

أكد مدير عام سوناطراك أنه منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، انفجرت أسعار الغاز والنفط، موضحًا أن بلاده قررت الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيًا مع جميع زبائنها.

وقال، في تصريحاته لوكاله الأنباء الجزائرية، إنه لا يستبعد إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني.

وأضاف حكار -ردًا على سؤال عما إذا كانت الجزائر قادرة على تموين أوروبا التي تبحث عن بدائل للغاز الروسي، بكميات إضافية من الغاز-: "تتوافر حاليًا بعض المليارات من الأمتار المكعبة الإضافية التي لا يمكن أن تحل بديلًا عن الغاز الروسي".

واستطرد قائلًا: "من خلال وتيرة استكشافاتنا فإن قدراتنا ستتضاعف في غضون 4 سنوات؛ ما ينبئ بآفاق واعدة مع عملائنا الأوروبيين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الجمعية الولائية لمساعدة المرضى الـمحتاجين
    العنوان المشور العتيق تلمسان
    مركز إيواء المرضى والمحتاجين لمكافحة داء السرطان
    بلدية شتوان ولاية تلمسان
    الهاتف / الفاكس: 043264712 الهاتف النقال 0771981735 _ 0559277661
    البريد الالكتروني: snapb 228 @gmail.com
    تلمسان يوم 10/08/2022
    السيد رئيس الجمعية الولائية مساعدة المرضى المحتاجين
    الى
    الى السيد المدير العام الجمارك
    الموضوع ف/ي مد بد العون
    في اطار دعم وترقية العمل الجمعوي والمجتمع المدني من اجل مرافقة الجمعيات الناشطة و الفعالة في المجتمع خاصة فئة دوي الاحتياجات الخاصة دوي الهمم ومرضى السرطان من اجل مساعدتهم و التكفل بهم في احسن الظروف العيش الكريمة وهذا في ظل بناء الجزائر الجديدة والجهود المبذولة من طرف السلطات العليا للبلاد لكن يبقى التشارك والتضامن الاجتماعي بجميع اطياف المجتمع له دلالة للمساهمة المعنوية و المادية للجمعيات و التشجيع المستمر من طرف المؤسسات العمومية و الخاصة من اجل لحمة هدا الشعب العظيم لهدا الغرض نطلب من سيادتكم دعمكم المعنوي و المادي والتي من شانها أن تساهم في تعزيز جهود تطوير الحركة الجمعوية و الفعل الخيري مثلها مثل مرافقة النوادي الرياضية و الثقافية وكدلك نعمل على غرس ثقافة صحية وتضامنية في المجتمع بكل اطيافه ونحن على يقين ونؤمن بمدى الحس التضامني لدى المؤسسة العمومية في اطار دعم الجمعيات الناشطة تقبلوا منا فائق الاحترام و التقدير رئيس الجمعية السيد مزيان حسين المطلوب ارفاق مخطط لأهداف الجمعية وعدد النشاطات بطاقة فنية الجمعية تاريخ التأسيس والنشاطات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق