أخبار النفطأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

عبدالمجيد عطار لـ"الطاقة": بئر ترسيم تفتح الطريق إلى اكتشاف حوض ضخم للنفط والغاز

عماد الدين شريف - الجزائر

أكد وزير الطاقة الجزائري السابق، عبدالمجيد عطار، أن إعلان شركة سوناطراك الحكومية اكتشافًا نفطيًا جديدًا في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 يفتح الباب أمام تطوير حوض كبير للنفط والغاز، سيضيف احتياطيات ضخمة لموارد النفط والغاز الوطنية.

وقال في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، إن "ترسيم" تُعدّ إحدى الاكتشافات المهمة التي سترفع الإنتاج الوطني الموجه لتغطية الطلب المحلي من الموارد الطاقوية والكميات المصدّرة نحو الخارج على السواء.

وأشار إلى أن بئر ترسيم المكتشفة قدّمت نتائج إيجابية، إذ إنها ضاعفت الاحتياطات الموجودة في الحقل، حسب الأرقام الرسمية المعلَنة من قبل مجمع سوناطراك.

كانت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" قد أعلنت أمس كشفًا نفطيًا جديدًا، في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2، شمال حقل حاسي مسعود، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 961 مليون برميل.

بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2
جانب من الأعمال في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 - الصورة من شركة سوناطراك (29 مارس 2022)

منطقة حاسي مسعود

قال عبدالمجيد عطار لـ"الطاقة"، إن البئر الجديدة موجودة في منطقة حاسي مسعود بولاية ورقلة، المعروفة بحجم مخزونها من موارد الطاقة الباطنية، ما يمنح سوناطراك إمكان تطويره واستغلاله وفقًا لمخططها، مشيرًا إلى أن هذه النتائج مرهونة أيضًا بما عبّر عنه بمتوسط استغلال آبار النفط المقدّرة بـ30%.

وأشار وزير الطاقة السابق إلى أن الاكتشاف الجديد ينبّئ باحتمال كبير لاكتشاف آبار أخرى، في ظل ما كشف عنه الاكتشاف الأخير من نتائج ملموسة بشكل مخزون نفطي قابل للقياس والاستغلال.

ومنح تقييم الإنتاج -الذي أُجري بشكل رئيس على الطبقات الترياسية في البئر الجديدة- نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفّق قدرها 5094 برميل نفط يوميًا، وقرابة 185 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز.

اكتشافات النفط والغاز في الجزائر

قال عطار، إن البئر المكتشفة مهمة للإنتاج الوطني، على الرغم من كون إنتاجها المقرر متواضعًا بالمقارنة مع آبار الحقول النفطية في الصحراء، على اعتبار أن إنتاجه الحقيقي سيكون في حدود 546 برميلًا، ومن ثم فهو يعادل نحو 25 برميلًا في الساعة، أمّا الآبار السابقة في الصحراء، على غرار "حاسي مسعود"، فهي تنتج آلاف البراميل في كل ساعة.

وأضاف: "بصرف النظر عن حجم الإنتاج، فإن الاكتشاف يعدّ نتيجة إيجابية جدًا في مجال البحث والتنقيب والاستكشاف، ويمنح الشركات المستثمرة في المجال فرصة حقيقية لاكتشاف حقول ضخمة مستقبلًا".

وكانت شركة سوناطراك قد أشارت إلى أن الاكتشاف الجديد في بئر ترسيم يؤكد الإمكانات النفطية المهمة لمنطقة تقرت، إذ تعتزم الشركة تسريع تطوير المنطقة لزيادة الإنتاج الوطني.

بئر ترسيم في الجزائر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق