رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

دولة أوروبية تستقبل أول شحنة غاز مسال جزائرية

دينا قدري

استقبلت إحدى الدول الأوروبية أول شحنة غاز مسال جزائرية، ليرتفع عدد شحنات محطة الاستقبال التابعة لها إلى 92 منذ إطلاق عملياتها في يناير/كانون الثاني 2021.

وحسب بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد سلّمت ناقلة الغاز المسال "أوغارتا" الشحنة إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة البالغة سعتها 140 ألف متر مكعب في محطة كرك للغاز المسال في كرواتيا.

ووفق معلومات منصة الطاقة، لم تستقبل محطة كرك للغاز المسال سابقًا أيّ شحنات من الجزائر.

وتتلقى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة الكرواتية بشكل رئيس شحنات غاز مسال من الولايات المتحدة، كما تلقّت شحنات من قطر ونيجيريا ومصر وترينيداد وإندونيسيا، كما تستقبل عمليات إعادة التحميل من المحطات الأوروبية.

أول شحنة غاز مسال جزائرية

استلمت السفينة "أوغارتا" -في السابق- الشحنة من محطة أرزيو للغاز المسال التابعة لشركة سوناطراك (Sonatrach) في الجزائر، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن بيانات نظام التعرف الآلي (AIS)، التي قدّمتها شركة فيسيلز فاليو (VesselsValue).

وتُعدّ ناقلة الغاز المسال "أوغارتا" -التي بُنِيَت عام 2017 بسعة 171.8 ألف متر مكعب- مملوكة لوحدة هيبروك للنقل البحري (Hyproc Shipping) التابعة لشركة سوناطراك.

بينما تُعدّ شركة كرواتيا للغاز المسال مملوكة لمرفق الطاقة الكرواتي المملوك للدولة إتش إي بي (HEP)، والمشغّل الوطني لنظام نقل الغاز بليانكرو (Plinacro)، بنسبة 85% و15% على التوالي.

ومن بين مستعملي المنشأة، شركة إم إف جي كيه المجرية (MFGK)، ووحدة تابعة لشركة إم إي تي التجارية السويسرية (MET)، بحسب ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

محطة الغاز المسال في كرواتيا

نظرًا لارتفاع الطلب، تعمل كرواتيا حاليًا على تعزيز قدرة محطتها للغاز المسال، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ففي العام الماضي (2023)، فازت شركة وارتسيلا الفنلندية (Wartsila) بعقد لتوريد وحدة إعادة التغويز، إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة.

وبموجب العقد، ستبني وارتسيلا لحلول الغاز (Wartsila Gas Solutions) وحدة إعادة التغويز بسعة قصوى تبلغ 250 ألف متر مكعب/ساعة، ومنحت الشركة عقد الوحدة لشركة إس آي إم سي إس أو إي الصينية (CIMC SOE).

وتتمتع وحدات إعادة تغويز الغاز المسال الـ3 الحالية بمعدل أقصى لإعادة التغويز يبلغ 451.8 ألف متر مكعب/ساعة.

وبعد التحديث، ستبلغ قدرة منشأة كرك للغاز المسال نحو 6.1 مليار متر مكعب سنويًا في عام 2025، وفق الشركة المشغّلة لمحطة الغاز المسال المملوكة للدولة، كرواتيا للغاز المسال (Croatia LNG)، في منشور بوسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء (22 مايو/أيار 2024).

ووافقت المفوضية الأوروبية مؤخرًا على إجراء كرواتي بقيمة 25 مليون يورو (27 مليون دولار) لدعم توسيع محطة الغاز المسال، وسيدعم هذا الإجراء تركيب وحدة إعادة التغويز الإضافية.

محطة كرك للغاز المسال
محطة كرك للغاز المسال - الصورة من الموقع الرسمي لشركة كرواتيا للغاز المسال

6 شحنات غاز مسال

في سياقٍ متصل، أصدرت شركة "إتش إي بي" مؤخرًا مناقصة تسعى إلى الحصول على ما يصل إلى 6 شحنات من الغاز المسال، لتسليمها إلى محطة الغاز المسال القائمة على وحدة التخزين، وإعادة التغويز العائمة في جزيرة كرك.

ووفقًا لوثيقة المناقصة المنشورة بموقعها الإلكتروني، دعت الشركة مقدّمي العروض إلى تقديم عطاءات لشحنة واحدة من الغاز المسال بحجم نحو 138.6 ألف متر مكعب من الغاز المسال حتى 6 شحنات، للمدّة بين أكتوبر/تشرين الأول 2024 ويوليو/تموز 2025.

وستُسَلَّم البضائع وفق أوقات محددة، هي: 28-31 أكتوبر/تشرين الأول 2024، و2-5 يناير/كانون الثاني 2025، و24-27 فبراير/شباط، و4-6 مارس/آذار، و8-11 يونيو/حزيران، و28-31 يوليو/تموز، بحسب ما نقلته منصة "إل إن جي برايم".

وسيوفر مقدّم العرض الفائز الشحنة على أساس التسليم خارج السفينة إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة.

وقالت شركة "إتش إي بي"، إنه يجب تقديم العروض الأولية بحلول 27 مايو/أيار 2024، في الساعة 12:00 بتوقيت وسط أوروبا (13:00 بتوقيت السعودية).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق