غازأخبار الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تسجل أعلى مستوى في تاريخها

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصلت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تسجيل أرقام قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)؛ إذ حققت في مارس/آذار الماضي أعلى معدل لها على الإطلاق.

وتستورد مصر الغاز من إسرائيل بهدف إسالته وتصديره إلى أوروبا، وهو الأمر الذي توقّف خلال مايو/أيار 2024؛ إذ قررت القاهرة وقف صادرات الغاز المسال؛ من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد على ذلك الوقود الأحفوري، مع تراجع إنتاجه محليًا، بالإضافة إلى سعيها للتحول لاستيراد الغاز المسال.

ومع تراجع الإنتاج المحلي، اتجهت مصر منذ العام الماضي إلى وقف تصدير الغاز المسال للسوق العالمية خلال فصل الصيف، لتلبية احتياجات قطاع الكهرباء الذي يُعتمد عليه بنسبة تصل إلى 60%.

وأظهرت بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) ارتفاع إجمالي واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 2.63 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 1.85 مليار متر مكعب في الربع المقارن من العام الماضي، أي بمقدار ارتفاع سنوي 744 مليون متر مكعب.

يشار إلى أن مصر تحصل على الغاز القادم من إسرائيل عبر خط الأنابيب الرابط بينهما، الذي كان يُستعمل في السابق لتصدير الغاز المصري إلى تل أبيب، قبل اكتشاف حقول البحر المتوسط.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي في الربع الأول

في شهر يناير/كانون الثاني 2024، ارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 913 مليون متر مكعب -وهو ثاني أعلى معدل تاريخي- مقابل 740 مليون متر مكعب في الشهر المقابل من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، تراجعت واردات الغاز المصرية خلال فبراير/شباط الماضي إلى 785 مليون متر مكعب، ولكنه يعدّ مرتفعًا عند المقارنة بالشهر نفسه من عام 2023، البالغ فيه 655 مليون متر مكعب.

وارتفعت الواردات على أساس سنوي وشهري خلال مارس/آذار الماضي، لتصل إلى أعلى معدل لها على الإطلاق عند 933 مليون متر مكعب، مقابل 814 مليون متر مكعب في الشهر المقارن من العام الماضي، وفقًا لأرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات مصر من الغاز الإسرائيلي شهريًا بين عامي 2021 و2024:

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

مصر تلجأ لاستيراد الغاز المسال

في عام 2023، ارتفع إجمالي واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 8.575 مليار متر مكعب، مقابل 6.269 مليار متر مكعب في عام 2022، أي بمقدار زيادة سنوية 2.306 مليار متر مكعب.

وبحسب أرقام صادرة عن شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية (NewMed Energy)، زادت واردات مصر من الغاز المستخرج من حقل ليفياثان إلى 6.3 مليار متر مكعب، مقابل 4.9 مليار متر مكعب في عام 2022.

وفي خطوة نادرة، لجأت مصر إلى استيراد الغاز المسال من السوق الفورية -مؤخرًا- لتعويض نقص الإنتاج، لتستأجر البلاد وحدة تغويز وتخزين عائمة ضمن خطّتها لتوفير الوقود لتوليد الكهرباء.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس (EGAS) قد وقّعت عقد استئجار وحدة إعادة تغويز وتخزين عائمة إف إس آر يو (FSRU ) مع شركة هوج غاليون الأسترالية (Hoegh Galleon)، لتوجد في منطقة العين السخنة لمدة قد تتراوح بين 19 و 20 شهرًا.

وتخطط وزارة البترول المصرية لاستيراد ما لا يقلّ عن 5 شحنات في صيف 2024، وفقًا لمصادر مطّلعة صرحت سابقًا إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 13.429 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 15.537 مليار متر مكعب في الربع نفسه من 2023، وهو الانخفاض للربع السادس على التوالي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج مصر من الغاز الطبيعي شهريًا حتى مارس/آذار 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حتى مارس 2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق