غازأخبار الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تنخفض لأقل مستوى منذ نوفمبر 2023

خلال فبراير 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

انخفضت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي على أساس شهري خلال فبراير/شباط الماضي بمقدار 128 مليون متر مكعب، ليكون أقل معدل شهري منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2023).

ويأتي ذلك التراجع بعد أن سجلت واردات البلاد من الغاز الإسرائيلي في شهر يناير/كانون الثاني الماضي أعلى مستوى لها على الإطلاق، عند 913 مليون متر مكعب، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتستورد مصر الغاز الإسرائيلي عبر خط أنابيب رابط بينهما كان يُستعمل في السابق لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل، قبل اكتشاف الأخيرة حقولًا للغاز؛ وذلك بهدف تعويض النقص الحاصل في الغاز محليًا، وإسالته للتصدير إلى الخارج.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي في 2024

تراجعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 785 مليون متر مكعب، مقابل 913 مليون متر مكعب في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وتعدّ واردات البلاد في فبراير/شباط الماضي أقل معدل شهري منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، الذي بلغت فيه 603 ملايين متر مكعب.

وعند المقارنة على أساس سنوي، نجد أن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي خلال فبراير الماضي مرتفعة، إذ بلغت في الشهر نفسه من العام الماضي نحو 655 مليون متر مكعب، وفقًا لأرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وكانت الواردات المصرية من الغاز قد ارتفعت بمقدار 2.306 مليار متر مكعب خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي إلى 8.575 مليار متر مكعب، مقارنة بنحو 6.269 مليار متر مكعب في عام 2022، وفقًا لبيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي سياق متصل، ارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي من حقل ليفياثان بنسبة 28%، لتبلغ نحو 6.3 مليار متر مكعب، مقابل 4.9 مليار متر مكعب في عام 2022، وفقًا لبيانات صادرة عن شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية (NewMed Energy).

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بين عامي 2021 و2024:

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

صادرات مصر مهددة بسبب تراجع الإنتاج

من الأسباب التي تدفع الحكومة المصرية لاستيراد الغاز الإسرائيلي، إسالته في معامل الغاز المصرية لتصديره إلى السوق العالمية، خصوصًا أوروبا، في ظل تراجع الإنتاج المحلي.

ومع تراجع الإنتاج مقابل زيادة الاستهلاك وارتفاع درجات الحرارة، هناك احتمال اتجاه البلاد إلى وقف صادراتها في صيف 2024 لتلبية الطلب المتزايد من قطاع الكهرباء.

وتراجعت صادرات مصر من الغاز المسال إلى 0.410 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 1.88 مليون طن في الربع المقابل من عام 2023، كما يرصد الرسم البياني التالي الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

صادرات مصر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

ويمثّل الغاز نسبة 60% من مزيج توليد الكهرباء في البلاد، ليواجه القطاع مشكلة كبيرة مع ارتفاع الطلب على التيار الذي يظهر بصورة واضحة في الصيف، لتلجأ الحكومة إلى تطبيق سياسة تخفيف الأحمال تصل إلى قطع التيار ساعتين يوميًا.

وبحسب بيانات جودي، انخفض إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي في شهر فبراير/شباط الماضي إلى 4.287 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهو أقل مستوى منذ الشهر نفسه في عام 2018، البالغ نحو 4.232 مليار متر مكعب.

وفي المقابل، زاد استهلاك مصر السنوي من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة خلال فبراير/شباط من العام الجاري إلى 2.573 مليار متر مكعب، مقابل 2.316 مليار متر مكعب في الشهر نفسه من العام الماضي، ولكنه يعدّ منخفضًا على أساس شهري، إذ بلغ 2.769 مليار متر مكعب في شهر يناير/كانون الثاني 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق