رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

اليابان تمدد دعم البنزين حتى نهاية أبريل

لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الوقود

أحمد بدر

مددت اليابان العمل بقرارها الخاص بدعم البنزين، إذ أقرت 25 ينًا للتر، حتى نهاية شهر أبريل/نيسان المقبل، ضمن مساعيها للتصدي لأزمة ارتفاع أسعار الوقود.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء في اليابان، هيروكازو ماتسونو، إن الحكومة ستواصل دعم البنزين حتى نهاية الشهر المقبل.

ولفت إلى أن الحكومة تخطط لدراسة شاملة، للتوصل إلى تدابير فعالة وشاملة، لا سيما أنها تولي اهتمامًا كبيرًا لأسعار النفط الخام، وفقًا لما نقله موقع تلفزيون "أساهي" الياباني.

حجم الدعم

محطة وقود تابعة لشركة إينيوس أكبر شركة تكرير في اليابان - أرشيفية
محطة وقود تابعة لشركة إينيوس اليابانية - أرشيفية

أضاف الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني: "قررنا تمديد العمل بدعم البنزين، بحد أقصى 25 ينًا (0.21 دولارًا أميركيًا) للتر الواحد، لمدة شهر إضافي، مع مراعاة التأثير في حياة الناس".

وأوضح أن الدعم الذي بدأت الحكومة منحه للمواطنين في يناير/كانون الثاني، كان من المقرر أن ينتهي بنهاية شهر مارس/آذار الجاري.

وفي الوقت نفسه، يواصل الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني "كوميتو" مناقشاته حول تدابير لمواجهة ارتفاع أسعار النفط الخام، تتضمن إلغاء تجميد "البند التحفيزي"، الذي يخفض جزءًا من ضريبة البنزين.

دعم تجار النفط

أدت زيادة أسعار النفط الخام، التي أعقبت الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، إلى لجوء الحكومة لزيادة الأموال المخصصة لدعم البنزين، بهدف كبح الزيادات المتواصلة في أسعار الوقود.

وفي 26 فبراير/شباط الماضي، أعلنت اليابان أنها قررت رفع سقف دعم البنزين، من 5 ينات للتر الواحد إلى 25 ينًا في مارس/آذار.

(الين الياباني = 0.0087 دولارًا أميركيًا)

وتدعم حكومة اليابان تجار النفط، منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، للحفاظ على سعر لتر البنزين عند 170 ينًا للتر (1.47 دولارًا)، ويشمل برنامج دعم الوقود أسعار النفط الخفيف والثقيل والكيروسين، ودعم البنزين.

وشهدت أسعار الوقود ارتفاعًا ضخمًا، على خلفية تزايد القلق من شح الإمدادات العالمية وتراجع الإنتاج والتوتر السياسي في أوروبا الشرقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق