التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تعلن زيادة كمية النفط المفرج عنه من احتياطي الطوارئ

الزيادة عن الهدف الأولي تقارب 2.7 مليون برميل

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أعلنت وكالة الطاقة الدولية تحديثًا حول إسهامات دولها الأعضاء في النفط المفرج عنه من احتياطي الطورائ، بزيادة في الكمية الملتزم بها، بهدف مواجهة أيّ نقص في الإمدادات الروسية بالأسواق.

وقالت وكالة الطاقة، في بيان اليوم الأربعاء، إن 25 دولة من الأعضاء ستلتزم بالإفراج عن 62.7 مليون برميل نفط من مخزونات الطوارئ، مقابل 61.7 مليون برميل من النفط أُعلنت يوم 4 مارس/آذار الجاري.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، ومقرّها باريس، أن الدول الأعضاء ستُفرِج عن 45.7 مليون برميل من النفط الخام، و16.9 مليون برميل من المنتجات المكررة، وفق البيان.

وجاء التعديل في الخطة بزيادة في المخزون المفرَج عنه عمّا أعلنته وكالة الطاقة -مطلع هذا الشهر-، والبالغ 60 مليون برميل من النفط، إذ أسهمت كل من فرنسا وبولندا بكميات أكبر مما تعهدت به عند بداية إعلان الخطة.

النفط الخام ومخزونات الطوارئ

بحسب وكالة الطاقة الدولية، من المقرر أن تلتزم 8 دول فقط من الأعضاء بالإفراج عن النفط الخام من مخزونات الطورائ لديها، وهي الولايات المتحدة بحجم 30 مليون برميل من النفط الخام، وأستراليا بـ1.69 مليون برميل، وكوريا بنحو 4.42 مليون برميل، ونيوزلندا بحجم 369 ألف برميل من الخام.

كما ستفرج النمسا عن 387 ألف برميل من النفط الخام، وفنلندا عن 377 ألف برميل، والمجر عن 265 ألف برميل، ولوكسمبورغ عن 109 آلاف برميل من النفط الخام.

المنتجات النفطية

بينما تضمنت قائمة الدول التي ستفرج عن المنتجات النفطية المكررة فقط من احتياطي الطورائ 10 دول، وهي بلجيكا بنحو 253 ألف برميل من النفط المكرر، وإستونيا بنحو 37 ألف برميل من المنتجات النفطية.

وستلتزم كذلك فرنسا بالإفراج عن 1.83 مليون برميل من المنتجات النفطية، واليونان ستفرج عن 303 ألف برميل مكرر، وإيرلندا بنحو 222 ألف برميل، والنرويج ستلتزم بنحو 400 ألف برميل من النفط المكرر، .

وستفرج إسبانيا عن مليونَي برميل من النفط المكرر، والسويد بنحو 551 ألف برميل مكرر، حسب بيان وكالة الطاقة الدولية.

وشملت القائمة كذلك دولة سويسرا والتي ستفرج عن 350 ألف برميل من النفط المكرر، وتركيا بنحو 1.5 مليون برميل من المنتجات النفطية المكررة.

الخام والمشتقات المكررة معًا

في الوقت نفسه، هناك 7 دول ستكون ملتزمة بالإفراج عن النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة معًا، وهي: اليابان، وألمانيا، وإيطاليا، وليتوانيا، وهولندا، وبولندا، والمملكة المتحدة.

ومن المقرر أن تفرج اليابان عن 3.14 مليون برميل من الخام، في حين ستلتزم بالإفراج عن 4.35 مليون برميل من المنتجات المكررة، وستقوم ألمانيا بالإفراج عن 2.13 و 1.06 مليون برميل على الترتيب من النفط الخام والمشتقات المكررة.

وستفرج كذلك إيطاليا عن 1.17 مليون برميل من النفط الخام، كما إنها ملتزمة بـ867 ألف برميل من المنتجات النفطية المكررة، وفي حين سيجرى سحب 58 ألف برميل من النفط الخام في احتياطي الطوارئ لدى ليتوانيا، فإنها تلتزم بالإفراج عن 58 ألف برميل من النفط المكرر.

وبالنسبة لدولة هولندا، فهي ملتزمة بالإفراج عن 411 ألف برميل من النفط الخام وحجم مماثل من النفط المكرر، وبينما تفرج بولندا عن 737 ألف برميل من الخام، فإنها ستصدّر 972 ألف برميل من المنتجات المكررة.

وتلتزم المملكة المتحدة بالإفراج عن 446 ألف برميل من الخام، بينما تفرج عن نحو 1.75 مليون برميل من الخام المكرر، حسب البيان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق