التقاريرأخبار الهيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر.. تقرير يتوقع قفزة في إنتاج تركيا بحلول 2050

ضمن خططها لتعزيز قدراتها من الطاقة النظيفة

أحمد بدر

مع تزايد الدعم الذي تقدّمه تركيا في الطاقة المتجددة، توقّع تقرير أن تتمكن من إنتاج 3.4 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، بحلول عام 2050، وسط مساعيها إلى تعزيز قدراتها من الطاقة النظيفة.

وبحسب تقرير أعدّه مركز "شورا" لتحوّل الطاقة بالتعاون مع مركز بيلكنت لأبحاث سياسة الطاقة، فإن استثمار 4 مليارات دولار سنويًا، سيكون مطلوبًا لتمكين التصنيع المحلي، وهو ما سيضيف نحو 8 مليارات دولار للاقتصاد التركي، بحلول عام 2050.

وتشير التقديرات إلى أنه بحلول 2050، سيكون لدى تركيا طلب مرتفع على 1.9 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، نتيجة لاستبدال الهيدروجين الأخضر بـ10% من الوقود الأحفوري في قطاعات التصنيع والغاز الطبيعي والنقل، حسب موقع إنرجي نيوز.

خطط تركيا للهيدروجين

تسعى كثير من دول العالم للوصول إلى الحياد الكربوني عام 2050، بالاستناد إلى الهيدروجين الأخضر حلًا مشتركًا لإزالة الكربون من أنظمة الطاقة بالكامل.

الطاقة المتجددة في تركيا
مزرعة الرياح في تركيا - الصورة من موقع شركة إي إن بي دبليو

وبصفتها إحدى الدول الموقّعة على اتفاقية باريس، تحتاج تركيا إلى أهداف أكثر استقرارًا في مجال المناخ وتحوّل الطاقة، للمدة ما بين 2030 و2053، بالنظر إلى أنها قبلت الاتفاقية.

ويهدف توقيع تركيا إلى إيجاد استخدامات محتملة للهيدروجين الأخضر، من أجل فهم الاستهلاك المحلي بشكل أفضل، وكذلك آفاق التصدير المحتملة من خلال دراسة نمو الطلب على الطاقة في 81 منطقة تركية من الآن حتى عام 2050.

مجلس الهيدروجين الدولي

قال رئيس جمعية الطاقة العالمية مراد ديليك، إن الهيدروجين أحد أشكال نقل الطاقة، ويجب إنتاجه من مصدر خارجي، لافتًا إلى أن التكلفة العالية لإنتاجه كانت من أهم العقبات التي تحول دون تحقيق الاستدامة على المدى الطويل.

وأضاف: "بينما انخفضت تكلفة الهيدروجين الأخضر المتجدد بنحو 80% خلال العقد الماضي، زادت تكلفة الهيدروجين التقليدي بنحو 30%.. وعندما تنظر إليه اليوم، لا يوجد الكثير".

وأوضح ديليك أن مجلس الطاقة العالمي خلص إلى أنه في عدد من الدول الأوروبية، بدأ نشر الغلايات المركبة التي تعمل بواسطة الهيدروجين، بجزء من برنامج تجريبي، وفي مثال، قال، إنه من المتوقع أن تتوسع قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بنحو 1000 ضعف، بحلول عام 2040.

ولفت إلى أن أهم علامة على الأهمية المتزايدة للهيدروجين، هي حقيقة أن مجلس الهيدروجين، الذي تأسس عام 2017 بـ 13 عضوًا من 20 دولة، نما ليصبح اليوم 130 عضوًا.

الهيدروجين النظيف

وتابع: "المثير للدهشة أن من بين هؤلاء الأعضاء شركات نفطية عملاقة، وهو أمر نادر في هذه الصناعة، فخلال السنوات العديدة المقبلة، ستتوسع أهمية الهيدروجين تدريجيًا".

اتفاقية باريس للمناخ

في 22 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت تركيا على لسان رئيسها، أمام الأمم المتحدة، عزمها المصادقة على اتفاقية باريس للمناخ خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وبعدها صدّق البرلمان التركي بالإجماع على مشروع قانون بالموافقة على انضمام أنقرة إلى اتفاقية باريس، إذ نشرت الجريدة الرسمية التركية قانون المصادقة على الاتفاقية، ليدخل بذلك حيز التنفيذ رسميًا.

وتعدّ اتفاقية باريس للمناخ أول اتفاق دولي شامل حول حماية المناخ، جرى التوصل إليه في 12 ديسمبر/كانون الأول 2015 بالعاصمة الفرنسية خلال مؤتمر الأطراف الـ21، وذلك بعد مفاوضات مطوّلة بين ممثلين عن 195 دولة.

ووقّعت حتى الآن على الاتفاقية 197 دولة عضوًا في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ، ولكن المصادقة عليها لم تجرِ في برلمانات إريتريا، والعراق، وإيران، وليبيا، واليمن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق